بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

معاريف: الجوع يهدد إسرائيل

ذكرت صحيفة (معاريف) الإسرائيلية أن وزارة الرعاية الاجتماعية، أكدت أن 10% من المواطنين فى إسرائيل يعانون من الجوع بل إنهم يبحثون عن بقايا طعام الآخرين فى القمامة.

كما أفاد المسح الذى أجرته إدارة بحوث التأمين الوطنى أن 19 % كانوا يعانون من انعدام الأمن الغذائى العام الماضى، ويعانى  8% فى شعور دائم بالجوع على مدار العام و2%  فى مجاعة شديدة.
وقال المدير العام لوزارة الرعاية الاجتماعية إن مشكلة الأمن الغذائى توجد فى بعض الأحيان نتيجة للغياب الكامل للطعام أو عدم وجود ما يكفى من غذاء متنوع وصحى للعائلات لكننا هنا أمام مصطلح الجوع بمعنى الكلمة.
كما ذكرت الصحيفة أن نتائج الاستطلاع لم تكن مفاجئة على الإطلاق، حيث إنهم وجدوا حوالى 19 % من الأسر استعانوا بالأصدقاء والمحيطين بهم لإكمال حاجاتهم الغذائية فى العام الماضى.
وقالت مؤسسة الأمن الوطنى إن هذه الدراسة تعزز المطالب المنادية بتوزيع المواد الغذائية الأساسية على بعض العائلات أو تخفيض التكاليف اللازمة لتحقيق

الأمن الغذائى لكل أسرة.
وقال الحاخام "ياشيل اكشاتين" إن مشكلة الأمن الغذائى فى إسرائيل تقع أولاً على عاتق الحكومة فهى المسئول الأول والأخير عن حل هذه المشكلة. والأدهى من ذلك أن الحكومة قامت بتخفيضات جذرية فى الإعانات الاجتماعية فى بداية هذا العقد مما أسهم فى تفاقم المشكلة.
وأضاف الحاخام أن الحكومة قد خصصت مبالغ زهيدة لمشاريع الأمن الغذائى وقد حان الوقت للصراخ فى وجه رئيس الوزراء لاستعادة مستوى الاستحقاقات المطلوبة كى يعيش الفرد بحرية وكرامة وعدالة اجتماعية.
وأضاف أن ربع الأسر على الأقل يعيشون فى ضائقة مستمرة وقال إن الجوع يهدد إسرائيل تهديداً لا يقل عن التهديد الإيرانى.