بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

الكونجرس الأمريكى يتبنى عقوبات جديدة ضد إيران

 تبنت لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي سلة جديدة من العقوبات ضد إيران لإجبار طهران على التخلي عن برنامجها النووي.

وذكرت رئيسة اللجنة الجمهورية ايلينا روس ليتينن اليوم  الخميس أن القانون المشار إليه كان موضع تفاهم كبير بين الديمقراطيين والجمهوريين.
ودعت ليتينن، إلى التبني السريع لمشروع القانون في مجلس النواب ثم في مجلس الشيوخ بهدف إرسال "هدية جميلة للنظام الإيراني بمناسبة نهاية السنة"، على حد قولها.

وأشارت إلى أن النواب قاموا أمس الأربعاء بتعديل نص مشروع القانون وأضافوا له إجراءات تستهدف الحرس الثوري والكيانات المالية التي يسيطر عليها، موضحة أن النص يستهدف أيضا الأشخاص أو الكيانات الأجنبية التي تساعد الحرس الثوري الإيراني، مضيفة أن هناك إجراء آخر يفرض عقوبات على البنوك الدولية في حال قامت بتعاملات مع البنك المركزي الإيراني، مشيرة إلى أن اللجنة تبنت نصا يشدد الإجراءات المطبقة ضد انتشار أسلحة

الدمار الشامل في إيران وكذلك في كوريا الشمالية وسوريا.

وأضافت أن هذا الإجراء يفرض على سبيل المثال قيودا على التعاون النووي مع أي بلد يقدم مساعدته للبرنامج النووي في الدول الثلاث او يزودها بصواريخ تقليدية، موضحة أن مشروع القانون الذي طرح في مايو الماضي، ويحمل عنوان "قانون من أجل خفض التهديد الإيراني"، يرمي إلى تصحيح بعض الثغرات في المجموعة الحالية للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

كما يمنع المشروع إيران من الالتفاف على العقوبات المطبقة حاليا ويضيف عقوبات جديدة مثل رفض منح تأشيرات لأي شخص منخرط في قطاع الطاقة في إيران.