رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

فيديو.. خبيرة اقتصادية: لهذا السبب ارتفع سعر الذهب محليًا رغم انخفاضه عالميًا

ميديا

الأربعاء, 25 مايو 2022 14:56
فيديو.. خبيرة اقتصادية: لهذا السبب ارتفع سعر الذهب محليًا رغم انخفاضه عالميًاالذهب
كتب- مصطفى نجيب

 كشفت الدكتورة رانيا يعقوب، الخبيرة الاقتصادية، سبب ارتفاع أسعار الذهب في مصر وانخفاضه عالميًا، موضحة أنه بعد رفع سعر الفائدة في أمريكا، انخفضت أسعار الذهب، لكنها زادت في مصر.

اقرأ أيضًا.. بعد ارتفاعها صباح اليوم.. تعرف علي أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم

وأضافت يعقوب خلال لقائها مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى اليوم الأربعاء، أن ارتفاع أسعار الذهب جاء بسبب الظروف العالمية وتوقعات سعر الدولار، موضحة: "للأسف بعض الناس كانوا يصدرون توقعات غير حقيقية بخصوص سعر الدولار، وكل ذلك دون

أي دليل علمي، وفي إجازة العيد شهدت أسعار الذهب ارتفاعا كبيرا، لكن في نفس هذه الفترة انخفض سعر الذهب عالميا".

وأوضحت أن الذهب ملاذ آمن ولكن ليس في كل وقت، فلا يجب أن نشتريه عندما يرتفع سعره 30% أو 40%، لأن ما سيحدث أن سعره سينخفض، وهو ما يعني خسارة جزءً من الأموال.

وأكدت أن شهادات الـ18% صدرت في توقيت مهم جدا، مضيفة أن البنك المركزي المصري اتخذ قرارات لمواجهة التضخم، مثل

أي بنك في العالم، فقد زادت أسعار الفائدة.

وذكرت أن البنك المركزي فرض عدة قرارات، جزء منها تماشيا مع المعايير العالمية للحفاظ على الاقتصاد، والجزء الآخر لحماية المواطن، ففي 21 مارس جرى خفض قيمة العملة نحو 17%، وفي نفس اليوم صدرت شهادات من البنوك الحكومية بعائد 18% لتعويض المواطن المصري عن انخفاض قيمة العملة.

وتابعت: "وجود المال في أيدي المواطنين ينتج عنه حدوث اضطراب، تتبعها عملية دولرة، حيث يشتري الناس الدولار دون وعي، رغم أنهم ليسوا في حاجة إليه، واكتشفنا أن هناك انواع من الاستيراد تصدر تهدر العملة الصعبة على سلع ورفاهيات، وليست سلع أساسية، وبالتالي فإن الاحتفاظ بالدولار يضر بالاقتصاد الوطني، لذلك فقد استفادت الدولة من شهادات الـ18%".