رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

أضرار النظام الغذائي النباتي.. دراسة توضح

منوعات ومرأة

الجمعة, 12 أغسطس 2022 18:37
أضرار النظام الغذائي النباتي.. دراسة توضحالغذاء النباتي
وكالات -

 يتبع البعض أنظمة غذاء نباتية ابتغاء الفوائد الصحية للحد من أمراض القلب والسكري، لكن دراسة حديثة أكدت النتيجة المعاكسة للاعتماد على الغذاء النباتي الذي يفتقر للبروتينات الحيوانية، إذ أفادت بزيادة التعرض لكسور الفخذ لدى السيدات متبعات النظام النباتي مع التقدم في السن.

 

اقرأ أيضاً.. كل ما تريد معرفته عن النظام الغذائي النباتي

 

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية، عن دراسة لجامعة ليدز، أنه من بين 26 ألف سيدة (عينة الدراسة) انحصرت كسور الفخذ في 3%، شكلت النباتيات منهن 29% واللاتي تعرضن لكسور الفخذ في أعمار متقدمة.

 

ويرجح جيمس ويبستر، مشرف الدراسة، أن أسباب كثرة كسور العظام للنباتيات تنقسم لجزئين، أولهما افتقار النظام النباتي للبروتينات الحيوانية التي تدعم العضلات والكالسيوم وفيتامين دال الذي يدعم العظام؛ ما يجعلها ضعيفة سهلة الكسر.

 

وتابع: أما الجانب الآخر فهو قلة الدهون التي يوفرها النظام

النباتي، إذ لوجود الدهون دور في حماية عظام الجسم عند السقوط وامتصاص الصدمة عنها.

 

ونصح ويبستر، السيدات النباتيات، بالاهتمام بنسب البروتين في الغذاء النباتي التي تكثر في الفول والمكسرات، وأكد ضرورة تدعيم النظام الغذائي بعناصر الحديد وفيتامين (ب) عبر المكملات الغذائية، موجها رسالة للنباتيات بمراعاة التوازن في الغذاء بجانب اهتمامهن بمبادئ النظام النباتي.

 

 يذكر أن دراسة بريطانية سابقة لأكسفورد عام 2020 أكدت شيوع كسور العظام لدى النباتيين، وجاءت الدراسة الأخيرة متخصصة في السيدات فقط دون وجود بيانات واضحة عن عرضة الرجال النباتيين لكسور العظام.