رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(فيديو) القصة الكاملة وراء مقاضاة أسرة نور الشريف لسلسلة محلات حلويات شهيرة

منوعات

الأحد, 04 يوليو 2021 22:06
(فيديو) القصة الكاملة وراء مقاضاة أسرة نور الشريف لسلسلة محلات حلويات شهيرةنور الشريف وبوسي

كتبت - آية عادل

أصدرت المحكمة الاقتصادية في الساعات الاولى من صباح اليوم الأحد، حكما بشأن الدعوى القضائية التي أقامتها أسرة الفنان الراحل، نور الشريف، ضد سلسلة محلات حلويات شهيرة، حيث قررت إحالة الدعوى من الدائرة الاستئنافية إلى دائرة ابتدائية، لعدم الاختصاص، وتحديد 7 يوليو الجاري كموعد أول جلسة.

 

اقرأ أيضًا..

حجز دعوى أسرة نور الشريف ضد محلات حلويات شهيرة للحكم

 

سبب مقاضاة أسرة نور الشريف لسلسلة محلات حلويات شهيرة

وجاء ذلك الحكم بناء على الدعوى القضائية التي رفعتها الفنانة بوسي، أرملة الراحل نور الشريف وابنتيهما "سارة ومي" في مايو 2020 ، ضد سلسلة محلات حلويات شهيرة، لاستعانتهم بمشهد كامل للفنان الراحل من مسلسله الشهير "عائلة الحاج متولي"، لكي تروج من خلاله لمنتجهم "كعك عيد الفطر"، فضلاً

عن استعانتهم بصوت بديل لصوت نور الشريف.

 

 

قيمة التعويض المطلوب سداده لأسرة نور الشريف

واتهمت أسرة نور الشريف سلسلة محلات الحلويات في الدعوى بعدم حصولها منهم على موافقة كتابية من أجل استغلال ذلك المشهد من المسلسل، حيث طالبتهم بسداد مبلغ 5 ملايين جنيه على سبيل التعويض عن الأضرار المادية والأدبية نتيجة التعدي على حقوقهم الأدبية لمورثهم، لاستخدام مشهد لمورثهم في مسلسل عائلة الحاج متولي، موظف بصورته مع صوت بديل للترويج لمنتجاتها.

 

 

كما أشارت أسرة الفنان الراحل إلى المادة 155 من الكتاب الثالث من القانون 82 لعام 2002، والتي تنص على أن يتمتع فناني

الأداء وخلفهم العام بحق أدبي أبدي لا يقبل التنازل عنه، أو التقادم يخولهم ما يلي: الحق في نسبة الأداء الحي أو المسجل إلى فناني الأداء، والحق في منع أي تغيير أو تحريف أو تشويه في أدائهم.

 

 

وتباشر الوزارة المختصة هذا الحق الأدبي في حالة عدم وجود وارث أو موصى له، وذلك بعد انقضاء مدة حماية الحقوق المالية المنصوص عليها في هذا القانون.

 

 

نور الشريف

وكان الراحل نور الشريف من أبرز نجوم جيله في الوسط الفني على مدار سنوات طويلة وحتى الآن، حيث قدم لنا إرثاً فنياً عظيماً يضم العديد من المسلسلات الناجحة والجماهيرية، أشهرها "لن أعيش في جلباب أبي" و"عائلة الحاج متولي" و"هارون الرشيد" و "عيش أيامك" و "العطار والسبع بنات" و "الدالي".

 

 

وفاة نور الشريف

جدير بالذكر أن الفنان نور الشريف رحل عن عالمنا في 11 أغسطس عام 2015، عن عمر يناهز الـ69 عاما بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة.