رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(صور) حكاية فانوس بدأت على أراضي المحروسة ترحيبًا بالمعز وانتشرت صناعته للعالم الإسلامي

منوعات

الثلاثاء, 13 أبريل 2021 00:05
(صور) حكاية فانوس بدأت على أراضي المحروسة ترحيبًا بالمعز وانتشرت صناعته للعالم الإسلاميفوانيس رمضان

كتبت- نوران خيري: تصوير: محمد فوزي

صغيرًا كنت أو كبيرًا فلا تكتمل فرحة شهر رمضان المبارك إلا بـ الفانوس، فانوس رمضان أحد المظاهر الشّعبيّة في مصر وهو أيضا واحد من الفنون الفلكلورية التي تطورت من جيل إلى جيل وارتبطت بـ شهر رمضان وتم تحويلة إلى قطعة زينة في كل البيوت المصرية.

فوانيس رمضان

أقرا أيضًا:

(صور) الشارع المصري يتحدي كورونا| إقبال المصريون على شراء الفوانيس ومستلزمات رمضان

فوانيس رمضان

الفانوس هي كلمة إغريقية الأصل تشير إلى إحدى وسائل الإضاءة وفي بعض اللغات يقال للفانوس فيها 'فناس'، ويذكر الفيروز أبادي مؤلف القاموس المحيط، أن المعني الأصلي للفانوس هو "النمام".

 

مصر أول دول عرفت بـ الفانوس

المصريون أول من عرفوا بـ الفانوس، وترجع القصة إلى يوم دخول المعز لدين الله الفاطمي مدينة القاهرة قادما من الغرب ، وكان ذلك في يوم الخامس من رمضان عام 358 هجرية ، وخرج المصريون في موكب كبير جدا اشترك فيه الرجال والنساء والأطفال على أطراف الصحراء الغربية من ناحية الجيزة للترحيب بالمعز الذي وصل ليلا ، وكانوا يحملون المشاعل والفوانيس الملونة والمزينة وذلك لإضاءة الطريق إليه ، وهكذا بقيت الفوانيس تضئ الشوارع حتى آخر شهر رمضان ، لتصبح عادة يلتزم بها كل سنة ، ويتحول الفانوس رمزا للفرحة وتقليدا محببا في شهر رمضان .

فوانيس رمضان

انتشار الفانوس المصري إلى العالم

تفنن الشعب المصري في صناعة الفانوس وابتكروا أحدث الأشكال والنماذج المختلفة، وأصبح شهر رمضان موسمًا لترويح هذة الصناعة المصرية رغم استمرارها طوال العام، ومصر أول دول صنعت الفانوس وهناك مناطق عديد اشتهرت بصناعته ممثل منطقة تحت الربع، ومنطقة الغورية، ومنطقة بركة الفيل بالسيدة زينب من أهم المناطق التي تخصصت في صناعة الفوانيس، حتي انتشرت إلى العالم الإسلامي.

وعلى الرغم من مرور السنين يبقي الفانوس الراعي الرسمي للاحتفال بـ شهر رمضان في كل شارع ومنزل على أرض المحروسة الذي يجلب معه الفرحة والبهجة في قلوب المصريين.

 

 Tags ذات صلة:

- (صور).. ورشة "أم إبراهيم" لصناعة فوانيس الصاج علامة مسجلة محفورة في الأذهان

- ارسلها لأحبائك.. أجمل صور التهاني بشهر رمضان 2021

- (صور) إمساكية شهر رمضان 2021 في محافظة القاهرة

- 14 ساعة صيام.. موعد (أول يوم رمضان 2021 ) وتوقيت أذان المغرب