رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

اللهم صيبا نافعا هنيئا

دعاء المطر المستجاب بصوت الشيخ ماهر المعيقلي تقشعر له الأبدان

منوعات ومرأة

الخميس, 26 نوفمبر 2020 12:50
دعاء المطر المستجاب بصوت الشيخ ماهر المعيقلي تقشعر له الأبداندعاء المطر
كتبت - آية عادل

دعاء المطر من الأدعية المستحب دعاؤها أثناء تساقط الأمطار بنية الاستجابة، فبعضها وُرد عن رسول الله سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم وبعضها لم يرد، إذ روت السيدة عائشة رضى الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر يقول "اللهم صيباً نافعاً". ودعاء المطر من أهم الأدعية التى رددها الصحابة والتابعون.

 

موضوعات ذات صلة .. دعاء المطر والرعد والبرق .. اللهم صيبًا هنيئًا

 

دعاء المطر المستجاب

يعدّ وقت نزول المطر من أوقات فضل الله عز وجل ورحمته على عباده، وفيه توسعةٌ عليهم بالخير، وكذلك مظنّةٌ لإجابة الدعاء، فقد جاء في حديث سهل بن سعد مرفوعًا أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: "اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر"، والمراد بالدعاء عند النداء؛ أي عند الأذان، أمّا تحت المطر فهو وقت نزول المطر وعند هطوله، فهذا الحديث ممّا يدلّ على أهميّة الدعاء في ذلك الوقت، كما يُستحبّ للمسلم عند نزول المطر أن يُعرّض نفسه له حتى يصيب بدنه بشيءٍ منه.

 

 

دعاء المطر

وبمناسبة سوء حالة الطقس وتنبؤ هيئة الأرصاد الجوية بسقوط الأمطار الرعدية الغزيرة عل بعض المحافظات، حيث بدأت صباح أمس و ستستمر حتى غدًا الجمعة،  نقدم إليك عدد من أدعية المطر المستجابة التي وردت في السنة النبوية الشريفة، بصوت الشيخ ماهر المعيقلي مؤثر جدً وتقشعر له الأبدان.

 

 

ولعل أشهر دعاء للمطر  هو"اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

 

دعاء المطر بصوت الشيخ ماهر المعيقلي

 

الدعاء في حال اشتد المطر

-اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.. اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.

-سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته..

-اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

-اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.