رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صور.. حفر غامضة بالقطب الشمالي تهدد روسيا

منوعات

الاثنين, 07 سبتمبر 2020 22:30
صور.. حفر غامضة بالقطب الشمالي تهدد روسياالحفر
: كتبت - رغدة خالد

رصدت روسيا ما يصل إلى 430 "قنبلة غازية" عملاقة يمكن أن تنفجر وتشكل حفرًا ضخمة في القطب الشمالي - مما قد يؤدي إلى تعطيل إمدادات الطاقة إلى أوروبا.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تشكلت 17 حفرة كبيرة منذ عام 2014 في شبه جزيرة يامال وجيدان في سيبيريا بسبب ثوران الميثان الهائل في ذوبان الجليد الدائم.

انفجرت الحفرة الأخيرة هذا الصيف، وربط الكثير من الخبراء تلك الظاهرة بتغير المناخ لكن آخرين لايزالون

يدرسون السبب وراء تكون تلك الحفر.

وسجل العلماء تلك الحفر الغامضة لأول مرة في عام 2014 حيث كانت هناك تكهنات بأنها كانت ناجمة عن اختبارات صواريخ الكرملين أو كائنات فضائية أو مزحة من صنع الإنسان.

ودعا أكاديمي بارز إلى اتخاذ إجراء عسكري عاجل لرفع نحو 430 تلة منتفخة في التندرا حيث من المرجح للغاية حدوث انفجارات في المستقبل.

حذر البروفيسور فاسيلي بوجويافلينسكي ، من المعهد الروسي لأبحاث النفط والغاز في موسكو ، يوم الاثنين من أن العديد من هذه القنابل الموقوتة تقع بالقرب من منشآت الغاز الطبيعي الرئيسية التي تشكل جزءًا من شبكة تزود أوروبا الغربية.

وكشف أنه تم تحديد حوالي 7185 تلالًا من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية، قال الدكتور بوغويافلينسكي ، الخبير الروسي الرائد في هذه الممرات أو الحفر الجديدة: "خمسة إلى ستة في المائة منها خطيرة للغاية".

كما حدد  بوجويافلينسكي مواقع عالية الخطورة بالقرب من ثلاثة حقول غاز في شبه جزيرة يامال - شمال تامبي وجنوب تامبي وغرب سياخا.