رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحف الأجنبية: الجبنة الفرعونية الأقدم في العالم خطيرة لكنها لذيذة

منوعات

الأحد, 19 أغسطس 2018 13:20
الصحف الأجنبية: الجبنة الفرعونية الأقدم في العالم خطيرة لكنها لذيذةأقدم جبنة فى العالم
كتبت - هدى خالد :

أثار اكتشاف أقدم جبنة فى العالم والذي عثر عليها داخل إحدى المقابر لشخصية مرموقة فى سقارة اهتمام الصحف الأجنبية، ويرجع تاريخها إلى عام 3200 قبل الميلاد.

 

قالت صحيفة the new York times  الأمريكية، إن الجبنة المكتشفة  واحدة من أقدم العينات الصلبة، واشتبه علماء الآثار في أنه غذاء؛ لطريقة الحفظ ومكان العثور عليها داخل القبر ، لكننا اكتشفنا أنه جبن بعد الاختبارات الأولى.

 

أوضح Enrico Greco ، المؤلف الرئيس للورقة ومساعد أبحاث في جامعة بكين، أن القبر الذي عثر فيه على الجبن كان ينتمي إلى بتاحس وهو مسؤول مصري

رفيع المستوى في القرن الثالث عشر قبل الميلاد ورئيس البلدية السابق لمدينة ممفيس القديمة.

 

زعمت شبكة BBC   البريطانية أن الباحثين عثروا على آثار جرثومة يمكن أن تسبب مرضًا يعرف باسم داء البروسيلات، ويأتي من استهلاك منتجات الألبان غير المبسترة.

 

ذكرت  صحيفة the sun البريطانية، أن الجرة التي تحتوي على الجبن القديم متداولة منذ 33 قرنا، مشيرة إلى أن التعرض لبيئة صحراوية غيرت من الطبيعة الكيميائية للعينة (خاصة محتواها الدهني) ، مما جعل تحليل المادة

البيضاء صعبا.

 

لدراسة الجبن المزعوم، اضطر فريق بقيادة إنريكو جريكو من جامعة كاتانيا في إيطاليا إلى ابتكار طريقة جديدة تمامًا لتحليل البروتينات وتحديد علامات الببتيد بعد حل أجزاء من الكتلة البيضاء.

 

عزل فريق Greco وطهر عينات البروتين، وتم تحليلها بعناية باستخدام قياس الطيف الكتلي واللوني السائل، رغم سنوات الاضمحلال، كان الباحثون قادرين على تحديد علامات ببتيد محددة، وتحديد المادة كنوع من الجبن الصلب

 

أظهر التحليل أن الجبن تم إنتاجه عن طريق خلط الحليب من الماعز والأغنام، ووجد الباحثون أيضًا علامات ببتيد تتوافق مع بروسيلا ميلتينسيس، وهي بكتيريا تسبب داء البروسيلات والجبنة كانت غير مبسترة، مما يجعلها طعامًا محتملًا خطيرًا وإن كان لذيذًة، أما بالنسبة لكيفية تذوق الجبن فهو له مذاق حمضي  نوعا ما.