رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البحرين تفقد أحد أهم أضلاعها..

"رئيس وزراء بدرجة زعيم".. ما لا تعرفه عن خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة

عربى وعالمى

الأربعاء, 11 نوفمبر 2020 11:41
رئيس وزراء بدرجة زعيم.. ما لا تعرفه عن خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة رئيس الوزراء الراحل الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة

كتبت - حبيبة عبدالعزيز

 فقدت مملكة البحرين، اليوم، رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة، الذي يعد واحدًا من أهم رجالها وأكثرهم إخلاصًا وحبًا لبلاده، حيث أفنى عمره في خدمة البحرين والشعب البحريني.

 كما كان الأمير الراحل له العديد من الآراء الثاقبة والمشورات الصائبة في خدمة ومساعدة أشقائه من دول الخليج والدول العربية والإسلامية، كما تمتع بالحكمة والموعظة الحسنة، وكان أهل ثقة بين الحكام والمسئولين من أهل بلاده ومن الدول المجاورة.

 

ما لا تعلمه عن الشيخ خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة 

https://msdaralbahrain.files.wordpress.com/2014/12/301.jpg

 الشيخ خليفة بن سلمان هو الابن الثاني لحاكم البحرين الأسبق المغفور له الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، وعم صاحب الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، وهو رئيس وزراء مملكة البحرين منذ استقلالها في عام 1971.

 ولد في يوم الأحد، الرابع والعشرين من شهر نوفمبر عام 1935، ونشأ في رعاية والده المغفور له سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين 1942 - 1961 وقد عمد والده، رحمه الله، إلى إعداد سموه منذ نعومة أظفاره للاضطلاع بالمسؤولية وتحمل الأمانة، فبدأ بتعليمه القرآن الكريم على يد أحد أشهر المشايخ في البحرين آنذاك، ولم يكد يبلغ حينها السابعة من عمره حتى أصدر والده أوامره بأن ينتظم مع أخيه في حضور مجلسه، وهناك بدأ الإطلاع على مشاكل المواطنين، وما يشغل اهتمامهم، والإطلاع على السياسة الحكيمة التي انتهجها والده، رحمه الله، في إدارة شؤون الحكم.

https://alwatannews.net/uploads/images/2017/04/02/1035831.jpg

 

 لم تمضِ سوى فترة قصيرة حتى بدأ تعليمه النظامي، حيث عين والده الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة مجموعة من أكفأ معلمي ذلك الوقت ليقوموا بتعليمه المواد الأساسية، وذلك قبل التحاقه بإحدى المدارس التابعة للحكومة، وفي عام 1957 ابتعث الشاب خليفة للدراسة في بريطانيا على فترات متقطعة حتى عام 1959.

 

"المناصب التي شغلها الأمير الراحل خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة"

 

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/a2/Shaikh_Khalifa_bin_Salman_Al_Khalifa.jpg

مساعد في ديوان والده الحاكم (مارس 1953)
عضوًا في لجنة بحث مشكلة الإيجارات (سبتمبر 1954)
عضوًا في مجلس المعارف (مارس 1956)
رئيسًا لمجلس المعارف ( يناير 1957)
عضوًا في لجنة الكهرباء (ديسمبر 1957)
عضوًا في اللجنة المكلفة ببحث شؤون موظفي الحكومة (نوفمبر 1958)
قائمًا بأعمال سكرتير حكومة البحرين (أغسطس 1958)
رئيسًا لمالية الحكومة (نوفمبر 1960)
رئيسًا لمجلس الري (نوفمبر 1961)
رئيسًا لبلدية المنامة (مايو 1962)
رئيسًا لمجلس النقد (ديسمبر 1964)
رئيسًا لمجلس استئناف قضايا الهجرة والإقامة للأجانب (أغسطس

1965)
رئيسًا للمجلس الإداري (مايو 1966)
رئيسًا لمجلس الدولة (يناير 1970)

 

الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة يشغل منصب رئيس وزراء البحرين:

https://palsawa.com/img/w800/lw3Ce.jpg

 بعد ساعات من التوقيع على وثيقة إنهاء المعاهدة الخاصة التي كانت قائمة بين البحرين والمملكة المتحدة في الخامس عشر من أغسطس عام 1971، صدر عن سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، حاكم البحرين آنذاك - مرسوم بشأن إعادة التنظيم السياسي والإداري للبلاد.

 وطبقًا لهذا المرسوم تم تغيير اسم إمارة البحرين إلى دولة البحرين، وكذلك لقب حاكم البحرين وتوابعها إلى أمير دولة البحرين، وتبع ذلك صدور مرسوم آخر بإعادة التنظيم الإداري للدولة، حيث تم تغيير مسمى مجلس الدولة إلى مجلس الوزراء، ورئيس مجلس الدولة إلى رئيس الوزراء، وأعضاء مجلس الدولة إلى وزراء.

 وبدأ مجلس الوزراء برئاسة الأمير خليفة عمله منذ اليوم الأول، وهو يضع نصب عينيه العمل على تحقيق الطموحات سريعًا ومن دون توقف، حتى يتم وضع البحرين في إطار الدولة الحديثة، وحتى تتحقق تطلعات وآمال الشعب البحريني.

 شهدت البحرين منذ ذلك التاريخ تحقيق إنجازات كبيرة حتى وصلت إلى ما وصلت إليه الآن من ازدهار وتقدم، وأصبحت نموذجًا يحتذى به لدى دول أكبر مساحة وأكثر سكانًا وأعظم إمكانات.

 

 عدد أبناء الأمير الراحل:

 الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة "متوفى"

الشيخ علي بن خليفة آل خليفة {نائب رئيس مجلس الوزراء}
الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة (مستشار رئيس الوزراء)
الشيخة لولوة بنت خليفة آل خليفة.

 

 من المتعارف عليه أن الأمير الراحل كان يتميز بالعديد من السمات منها:

https://beta.alkhaleejonline.net/sites/default/files/2016-12/1482761669722839500.jpg

 

 - كان يحرص على الالتقاء الدوري برجال الفكر والخبراء المتخصصين في البلاد ويدعوهم إلى قصره مساءً ليتداول معهم في مختلف الشؤون.

 - كان يمارس رياضة المشي بصورة منتظمة، ويعتز بصداقة الكتب، فهو قارئ مطلع، كما كان يبدي اهتمامًا كبيرًا بالتراث والتاريخ البحريني، ومن أحب الهوايات إلى قلب سموه البستنة والاهتمام بالطيور والحياة الفطرية، وكان يمارس أيضًا هواية الرسم والتصوير الفوتوغرافي.

 - كان يستقبل ديوانه الكثير من رسائل المواطنين الذين يكتبون له لطلب المساعدة في أمر حيوي أعجزهم، وفي العادة فإنه

يبدي حرصًا كبيرًا للإطلاع على بعض الرسائل المميزة، وغالبًا ما يوجه بإجابة هذه الطلبات، أو تحويلها للجهات المختصة بتوصية منه.

 

 أهم الأوسمة التي حصل عليها:

https://albilad.s3.me-south-1.amazonaws.com/oimages/2014/11/14164345061.jpg

- وسام الرافدين من الدرجة الأولى من العراق

- وسام الأرز من الدرجة الأولى من لبنان مارس 1985

- وشاح قائد من الدرجة الأولى من وسام داينبرج الدنمارك

- وسام سكوتنا من رئيسة الفلبين السيدة غلوريا

- الزمالة الفخرية للكلية الملكية للجراحين الأيرلنديين أكتوبر  2003

- وسام الفارس ذي الدرجة الأعلى من مملكة تايلاند

- وسام القلادة الخليفية، وهو أعلى وسام استحقاق في الدولة، من أمير دولة البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في 19 ديسمبر 1976

- وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الأولى من الملك حمد آل خليفة عام 1999

- وسام الحملة الكبرى للوسام العلوي من ملك المغرب عام 2004

 - درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا عام 2001

- منح قلادة الملك عبدالعزيز أعلى وسام سعودي عام 2009

- وسام النهضة المرصع عالي الشأن من ملك الأردن عام 1999

 

الجوائز التي تحمل اسم الشيخ الراحل:

 "جائزة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة للتفوق الصناعي":

https://img.alayam.com/upload/net/INAF_20160531160503413.jpg?404=d&h=946&w=1446&scale=both&mode=crop&c.focus=faces&c.finalmode=crop&f.threshold=2,4&f.minsize=2

 انطلقت جائزة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة للتفوق الصناعي عام 1997، وشكلت بلورة لأول عملية تقويم علمي لنشاط المؤسسات الصناعية على اختلافها وأنواعها. وبرنامج الجائزة مدرج في أعمال برنامج وزارة الصناعة ضمن برنامج الحكومة والبرنامج متحرك يتم تغذيته بأي معلومات مستجدة حول ظروف ترشيح المؤسسات الصناعية بأحجامها الصغيرة والمتوسطة والكبيرة. وهي آلية مستمرة في اتجاه تيسير التأهيل والترشيح لهذه الجائزة بحسب آليات التقويم المتعمدة.  وتأمل وزارة الصناعة أن تستمر هذه الجائزة في ترسيخ رافد مهم لدعم التنمية الصناعية التي تسعى الوزارة إلى ترقيتها ضمن أعمالها لتجذير قطاع صناعي ديناميكي ومنتج يتطور ويدوم ويأخذ نصيبه في سلم التقدم والتنمية الاقتصادية.

 

"جائزة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة للتميز في الأداء التعليمي":

https://lh3.googleusercontent.com/proxy/qTvIROxvQPgl5BnlEfS4nziG7ZADYjI_EZWl14ZaRms96UjaXjWX3KTEIE5PY9U4YvJ7jgK21xBmHowZ8ySsZ0cCtOsVYZ1ZLHaITDLbYIslFw

 تم إنشاء الجائزة بمبادرة وتوجيهات من الشيخ خليفة للارتقاء بمستوى الممارسات والخدمة التعليمة وجودة الخريج ونشر ثقافة الجودة والتميز لتطوير التعليم في مملكة البحرين بصورة مستمرة عام 2003. صدر بعد ذلك قرار وزاري بتشكيل اللجنة العليا للجائزة برئاسة ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم، وعضوية وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين، ويكون المقرر لها هو رئيس لجنة التقييم للجائزة غازي أحمد الشكر.

 

"وفاة أمير البحرين عن عمر يناهز الـ85 عامًا":

https://images.alwatanvoice.com/news/large/9999085520.jpg

 أعلن الديوان الملكي البحريني وفاة رئيس الوزراء، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، اليوم 11 نوفمبر لعام 2020.

 جاء فى بيان الديوان "بأمر من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، ينعى الديوان الملكي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح هذا اليوم في مستشفى مايو كلينك في الولايات المتحدة الأمريكية. وستتم مراسم الدفن بعد وصول جثمانه، رحمه الله، إلى أرض الوطن، وسوف تقتصر مراسم الدفن على عدد محدد من الأقارب.

أهم الاخبار