رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكويت: الحظر الشامل خفّض إشغال العناية المركزة لـ40%

عربى وعالمى

الخميس, 25 يونيو 2020 20:25
الكويت: الحظر الشامل خفّض إشغال العناية المركزة لـ40%وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح
وكالات

 قال وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح إنه بعد إجراءات حظر التجول الشامل، انخفضت نسب الاشغال في المستشفيات منذ بداية يونيو الحالي، في حين استقرت نسبة اشغال العناية المركزة عند 40%، ونسبة اشغال أسرة المستشفيات عند 30%.


وأضاف الصباح، خلال المؤتمر الصحفي مع ممثلي وسائل الإعلام الكويتية، الذي عقد اليوم الخميس عقب اجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح - أن الكويت بإمكانها الانتقال إلى المرحلة الثانية من العودة التدريجية للحياة الطبيعية ب"تفاؤل وحذر"، مشددا على أن تخفيف القيود يعني وفق المنطق، زيادة المسؤولية على المواطن والمقيم.

ولفت إلى أن المقاييس والاشتراطات الخمسة التي تخول الانتقال

من مرحلة إلى أخرى، من بينها انتظام المعايير بفترة الأسابيع الثلاثة الماضية، مشيرا إلى أن نسبة الاشغال في المستشفيات وصلت إلى 85% خلال فترة العشر الأواخر من شهر رمضان وعيد الفطر.

وأكد أن السلطات الصحية ستقوم بتقييم المرحلة الثاني لمدة ثلاثة أسابيع، وعلى اثر ذلك سيتم إما الانتقال إلى المرحلة الأقل تشددا، أو العودة إلى مرحلة أكثر تشددا، أو الاستمرار لفترة أطول بالمرحلة ذاتها لإعادة تقييمها مرة أخرى.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية ستشهد استئناف العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص بنسبة 30% فأقل من طاقة العمل، إضافة إلى استئناف العمل
في النشاط المالي والمصرفي، ونشاط الإنشاءات والبناء والمجمعات التجارية، التي ستعمل من 10 صباحا وحتى 6 مساء، والحدائق والمنتزهات العامة.

وتابع وزير الصحة الكويتي، أن محلات التجزئة والمطاعم والمقاهي، ستعمل بآلية (استلام الطلبات دون الجلوس فيها) وفق الاشتراطات الصحية بعدم تجاوز عدد خمسة عملاء داخلها.

وشدد الصباح على أن إعادة العمل لكثير من النشاطات، لا يعني الخروج والتهاون في التعامل مع الوباء، إنما الخروج لقضاء الحاجات الضرورية فقط، مؤكدا ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية، ممثلة بالتباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن مترين، وتغطية الأنف والفم بالكمام، والحفاظ على نظافة اليدين، والحرص على سلامة كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة، وعدم الخروج إلا للضرورة.

كان مجلس الوزراء الكويتي أعلن في وقت سابق اليوم، بدء المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية، وتعديل مواعيد الحظر الجزئي، ليصبح من الساعة 8 مساءً وحتى الساعة 5 صباحًا؛ وذلك اعتبارًا من يوم الثلاثاء المقبل.

أهم الاخبار