رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غدا .. مجلس الوزراء الكويتي يحسم بدء العمل بالمرحلة الثانية لعودة الحياة الطبيعية

عربى وعالمى

السبت, 13 يونيو 2020 20:55
غدا .. مجلس الوزراء الكويتي يحسم بدء العمل بالمرحلة الثانية لعودة الحياة الطبيعيةمجلس الوزراء الكويتي
الكويت- عبد المنعم السيسي

يعقد مجلس الوزراء الكويتي اجتماعه الاعتيادي غدا الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد لحسم بدء العمل بالمرحلة الثانية من المراحل الخمس لعودة الحياة الطبيعية، وذلك بعد تقييم المرحلة الأولى التي بدأت 31 مايو الماضي تنفيذا لتوصية وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح.

 

وذكرت صحيفة «الأنباء» نقلا عن مصادر لها أن المجلس سيطلع على تقرير حول استعدادات وجاهزية وتعقيم الوزارات والجهات الحكومية لاستئناف العمل رسميا الأحد المقبل بنسبة 30% في اليوم الواحد، مستدركة بأن بعض الجهات يجوز أن يزيد عدد العاملين فيها على نسبة 50% أو بقوة العمل كاملة

شرط مراجعة السلطات الصحية وموافقة ديوان الخدمة المدنية.

 

 وأشارت المصادر إلى أن الجهات التي ستعمل بقوة كاملة هي: الصحة والإطفاء والداخلية والطيران المدني شرط موافقة ديوان الخدمة المدنية. 

 

وتتضمن أنشطة المرحلة الثانية قطاع الإنشاءات والبناء واستكمال استئناف العمل بشكل كامل في القطاعات المالية والمصرفية، على ان تعمل المجمعات التجارية من 10 صباحا حتى 6 مساء، الى جانب محلات التجزئة والمطاعم والمقاهي ليقتصر على تسلم الطلب من دون جلوس، وكذلك الحدائق والمنتزهات العامة مع تطبيق

الاحترازات الصحية. وحول العزل المناطقي، اشارت المصادر إلى أن الخطة مرتبطة بمناطق تفشي الوباء مع استمرار الحظر الجزئي الذي سيكون من الساعة التاسعة مساء حتى السادسة صباحا .

 

وأضافت المصادر ان أمام المجلس ايضا حسم موقف الحكومة من قضايا استجوابي وزيري التربية د.سعود الحربي والمالية براك الشيتان، والبنود التي سيتم تخفيض ميزانيات الوزارات على أساسها. واضافت المصادر أن هناك عدة تقارير مازالت على طاولة اللجان الوزارية لإعداد تقارير حولها منها استئناف الأنشطة الرياضية، وافتتاح جميع المساجد وإقامة صلاة الجمعة، وتحديد توقيت المرحلة الأولى للرحلات التجارية، واستثناء أصحاب حالات الإعاقة الخاصة من حظر التجول وفتح المراكز والمؤسسات التأهيلية الخاصة باستقبال حالات الإعاقات العصبية الشديدة، وتقرير عن مدى توافر أدوات حماية الأطباء والممرضين. .

أهم الاخبار