رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غانتس: أنتظر ردَّ نتنياهو على اقتراحي بتشكيل حكومة موحدة

عربى وعالمى

السبت, 14 مارس 2020 11:37
غانتس: أنتظر ردَّ نتنياهو على اقتراحي بتشكيل حكومة موحدة رئيس تحالف "أزرق-أبيض" في إسرائيل بيني غانتس
وكالات :

أعلن رئيس تحالف "أزرق-أبيض" في إسرائيل بيني غانتس، أنه اقترح على رئيس حكومة تصريف الأعمال بنيامين نتنياهو تشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة، لكنه لم يتلق بعد أي رد جدي منه، وفقًا لموقع روسيا اليوم.

 

وشددَّ غانتس، عبر صفحته في "فيسبوك" أمس الجمعة، على أن إسرائيل تحتاج إلى حكومة طوارئ شاملة على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد في أراضيها، معربًا عن رغبة "أزرق-أبيض" في الانضمام إلى جهود محاربة الوباء وعن دعمه لمساعي الحكومة في هذا المجال مهما كانت الظروف السياسية.

 

ووجَّه غانتس انتقادات إلى نتنياهو الذي دعا "أزرق-أبيض" مؤخرًا في تصريحات صحفية إلى تشكيل حكومة وحدة طوارئ.

وأوضح غانتس أنه، في اجتماع عقده مع نتنياهو بعد هذه الدعوة، اقترح على رئيس حكومة تصريف الأعمال إطلاق مفاوضات بين "أزرق-أبيض" وحزب نتنياهو "الليكود" بغية تشكيل هذه الحكومة في القريب العاجل، لكنه لم يتلق بعد أي رد جدي على هذه المبادرة ولا يزال ينتظر.

ولا تزال مسألة مشاركة القائمة المشتركة ذات الأغلبية العربية في الحكومة المستقبلية  نقطة الخلاف الرئيسة بين

نتنياهو وغانتس، حيث شدد نتنياهو على رفضه لهذه الفكرة، واصفا القائمة المشتركة بـ"داعمي الإرهاب".

من جانبه، يطالب غانتس بأن تضم الحكومة المستقبلية جميع القوى المتمثلة في الكنيست.

 

 وحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، يعمل غانتس منذ انتخابات الكنيست الثالثة التي جرت في الثاني من مارس على بناء ائتلاف حاكم يستند على وجه الخصوص إلى دعم معظم المشرعين من قائمة المشتركة من خارج الحكومة.

من جانبها، أفادت قناة i24 الإسرائيلية بأنه من المتوقع أن يعلن غانتس مساء اليوم عن تشكيل حكومة وحدة برئاسته ستحصل فيها القائمة المشتركة على ثلاث حقائب وزارية، وهي وزارة المواصلات ووزارة السياحة ووزارة الثقافة والرياضة، لكن هذا الخبر تم حذفه لاحقا.

أهم الاخبار