رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تؤكد أهمية تعزيز الشراكة الشاملة مع منغوليا

عربى وعالمى

الأربعاء, 12 سبتمبر 2018 12:35
الصين تؤكد أهمية تعزيز الشراكة الشاملة مع منغولياالرئيس الصيني شي جين بينج"
وكالات :

قال الرئيس الصيني، شي جين بينج" إن بلاده ستعزز التبادل والتعاون مع منغوليا، وستدفع باستمرار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين استرشادا بمبدأ المنفعة المتبادلة والشراكة"، وفقا لوكالة انباء الشرق الاوسط.
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الصيني مع نظيره المنغولي "خالتما باتولغا" في فلاديفستوك الروسية اليوم الأربعاء على هامش انعقاد المنتدى الاقتصادي الشرقي الرابع.
وأضاف شي جين بينج وفقا لوسائل إعلام صينية إنه يتعين على البلدين تعزيز التوجيه السياسي للعلاقات المشتركة، واتباع النهج الصحيح لتنمية العلاقات الثنائية من منظور استراتيجي وطويل الأمد، مؤكدا

احترام الصين لاستقلال منغوليا وسيادتها ووحدة أراضيها ومسار التنمية الذي اختاره الشعب المنغولي بنفسه.
وتابع إنه يتعين على الجانبين مواصلة الجهود لمواءمة مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين ببرنامج طريق التنمية في منغوليا، وضمان دور ريادي وموجه للمشروعات الكبرى، ودعم المناطق الحدودية، مشيرا إلى أهمية تعزيز التبادلات الثقافية والشعبية من أجل ترسيخ الدعم الشعبي للعلاقات المشتركة، مع تعزيز الاتصال والتنسيق في الشؤون الدولية والإقليمية وتعميق التعاون الإقليمي بشكل
مشترك.
من جانبه، قال رئيس منغوليا "خالتما باتولغا" إن تطوير علاقات مستقرة وودية وتعاون متبادل النفع مع الصين يمثل مبدأ ثابتا لبلاده، مؤكد التزام منغوليا بتعميق العلاقات مع الصين في إطار مبدأ الاحترام المتبادل للسيادة ووحدة الأراضي وعدم تدخل أي منهما في الشؤون الداخلية للآخر والمساواة والمنفعة المتبادلة.
وأضاف باتولغا" إن منغوليا ملتزمة بسياسة "صين واحدة"، وتعترف بأن "تايوان" و"التبت" و"شينج يانج" أجزاء لا تتجزأ من الصين".
وأكد على رغبة منغوليا في المشاركة في بناء الحزام والطريق، وتعزيز التعاون مع الصين في مجالات كالتجارة والكهرباء والمزارع وإقامة البنية التحتية ودفع بناء الممر الاقتصادي الذي يربط منغوليا والصين وروسيا من أجل تعزيز التنمية المشتركة لدول المنطقة.
 

أهم الاخبار