رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بوتين يدعو اليابان لتوقيع معاهدة سلام مع روسيا

عربى وعالمى

الأربعاء, 12 سبتمبر 2018 12:30
بوتين يدعو اليابان لتوقيع معاهدة سلام مع روسيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
وكالات :

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين البلدين قبل نهاية العام الجاري، دون شروط مسبقة.
جاء ذلك في كلمة بوتين خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك، اليوم الأربعاء، والذي يشارك فيه رئيس الوزراء الياباني.
كما دعا الرئيس الروسي اليابان والصين وكوريا إلى العمل معاً لإزالة العراقيل التجارية.
من جانبه، رد رئيس الوزراء الياباني على اقتراح بوتين بقوله: "إنه لم يتم توقيع معاهدة سلام حتى اللحظة بين روسيا واليابان،

وإنه يتفق مع الرئيس الروسي في أن هذا الوضع غير طبيعي..
كما أعرب آبي عن رغبته بتحسين العلاقات بين بلاده والصين ورفعها إلى مستوى جديد، عبر الزيارات المتبادلة لمسئولي البلدين، مؤكدا أنه مستعد للقاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.
من جانبه، أعلن مصدر بوزارة الخارجية اليابانية أن موقف طوكيو من المفاوضات مع موسكو لتوقيع معاهدة سلام بين البلدين لم يتغير،
بعد حل مشكلة ملكية الجزر الشمالية الأربع.
يذكر أن العلاقات بين روسيا واليابان تتطور بدرجة ما رغم قضية الجزر التي تعكر صفو هذه العلاقات، حيث تطالب طوكيو بملكية جزر الكوريل الجنوبية الأربع، وهي جزر (إيتوروب، كوناشير، شيكوتان، وهابوماي)، وجعلت اليابان من عودة هذه الجزر أحد شروط توقيع معاهدة السلام مع روسيا، والتي لم توقع منذ الحرب العالمية الثانية، لكن موقف موسكو يتمثل بأن جزر كوريل الجنوبية أصبحت جزءاً من الاتحاد السوفيتي السابق منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وأن السيادة الروسية عليها مسجلة ضمن مواثيق القانون الدولي، بحيث لا يمكن لأحد التشكيك في صحتها نهائياً.

أهم الاخبار