رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

منح وقروض ألمانية للأردن بقيمة 115 مليون يورو لدعم قطاعي المياه والتعليم

عربى وعالمى

الاثنين, 10 سبتمبر 2018 18:55
منح وقروض ألمانية للأردن بقيمة 115 مليون يورو لدعم قطاعي المياه والتعليم
وكالات:

وقعت الحكومتان الأردنية والألمانية، اليوم الاثنين، ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة 115 مليون يورو كقروض ميسرة ومنح لدعم قطاعي المياه والتعليم في الأردن.

ووقع الاتفاقيات وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية الدكتورة ماري قعوار، ومدير الشرق الأوسط في بنك الإعمار الألماني ستفان زييب، بحضور وزير المياه والري الأردني المهندس منير عويس، ووزير التربية والتعليم الأردني الدكتور عزمي محافظة، والسفيرة الألمانية في عمان بيرجيتا سيفكر ايبرله.
وذكرت وزارة التخطيط الأردنية - في بيان اليوم - أنه تم تخصيص 20 مليون يورو من إجمالي المبلغ منحة ضمن التزامات الحكومة الألمانية كمساعدات جديدة لهذا العام 2018، أما باقي المبلغ "95 مليون يورو"؛ فهي عبارة عن قروض ميسرة من ضمن المساعدات التي التزمت بها ألمانيا للأردن عام 2017 خلال المباحثات الرسمية الأردنية الألمانية العام الماضي.
والتزمت ألمانيا خلال المحادثات الحكومية الأردنية - الألمانية السنوية والتي عقدت العام الماضي، بتقديم مساعدات للأردن لعام 2017 بإجمالي يصل إلى 600 مليون يورو تتضمن مساعدات تنموية وإنسانية للاجئين السوريين والمجتمعات

المستضيفة، حيث تقدم هذه المساعدات على شكل منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية، بالإضافة إلى دعم على شكل منح إضافية لتمويل مشاريع تقع ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.
وقالت قعوار - في تصريحات عقب توقيع الاتفاقيات - إن الجانبين الأردني والألماني يعملان بشكل تشاركي على تصميم أوجه الدعم وأهدافه بما يتماشى مع الأولويات القطاعية الوطنية، وبالأخص المشاريع التنموية الخدمية التي لها أثر مباشر على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمجتمعات المستضيفة، لافتة إلى أن اتفاقيات المساعدات هذه ستوجه لتمويل المشاريع التنموية ذات الأولوية في قطاعات المياه والصرف الصحي والتعليم.
وأضافت الوزيرة الأردنية أنه جرى التوقيع على ثلاث اتفاقيات: الأولى هي اتفاقية المنحة وقيمتها 20 مليون يورو تأتي لتمويل المرحلة الثالثة لمشروع "تمويل الرواتب لدعم تسريع وصول أطفال اللاجئين السوريين للتعليم الرسمي للعام الدراسي
(2019/2018)، أما اتفاقية القرض الميسر فتأتي لتمويل المرحلة الثانية من برنامج الصرف الصحي لحماية مصادر المياه بقيمة 20 مليون يورو، فيما جاءت الاتفاقية الثالثة لتمويل الدفعة الثانية من مساهمة بنك الإعمار الألماني للقرض المشترك الميسر، والموجه لدعم قطاع المياه من خلال الموازنة العامة، بقيمة 75 مليون يورو.
واتفقت الحكومتان الأردنية والألمانية على عقد المحادثات الرسمية الأردنية الألمانية؛ لبحث برنامج التعاون التنموي لهذا العام 2018 خلال الفترة من 22 إلى 23 أكتوبر القادم في برلين، حيث سيتم خلال هذه المحادثات الاتفاق على حزمة المساعدات (المالية والفنية) للمشاريع التنموية ذات الأولوية للعام المقبل.
من جانبه، ثمن وزير التربية والتعليم الأردني الدكتور عزمي محافظة، الدعم الاقتصادي الألماني للأردن لاسيما في قطاع التعليم، وخصوصا في مشروع الأبنية المدرسية، حيث اشتمل مؤخرا على بناء 37 مدرسة موزعة على جميع مناطق المملكة.
بدوره، أكد وزير المياه والري الأردني المهندس منير عويس، أهمية المساعدات الألمانية لما لها من دور كبير في تطوير قطاع المياه والصرف الصحي وتحسين البنية التحتية للقطاع.
من جهتها، أكدت السفيرة الألمانية في عمان بيرجيتا سيفكر ايبرله، على عمق العلاقات مع الأردن، وأبدت استعداد بلادها للاستمرار في دعم الأردن خاصة فيما يتعلق بالقطاعات ذات الأولوية والاستمرار بتقديم الدعم للتغلب على تبعات الأزمة السورية.

أهم الاخبار