رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وول ستريت جورنال: إيران تطور سلاحا بقيمة 5 مليارات دولار لمواجهة العقوبات الأمريكية

عربى وعالمى

الأحد, 09 سبتمبر 2018 21:08
وول ستريت جورنال: إيران تطور سلاحا بقيمة 5 مليارات دولار لمواجهة العقوبات الأمريكيةمكتب للصرافة في إيران
كتبت - لميس الشرقاوي

أعلنت مؤخرا في طهران، صفقة استثمارية كبيرة، لإعادة مصنع طبي مفلس تمتلك أغلبيته الحكومة الإيرانية وجزءا منه الحكومة الفرنسية.

 

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن المبادرة هي أحدث حلقات سلسلة محاولات النظام الإيراني لتخفيف الخناق الاقتصادي المشدد لإدارة ترامب ضد نظام الملالي.

 

ويقول مستشاري صندوق إيران للاستثمارات الخارجية، الذي شبهته الصحيفة بسلاح إيران لمواجهة العقوبات، إن الصندوق الذي يضم عشرات الاستثمارات والحسابات النقدية في 22 بلداً بقيمة 5 مليارات دولار، يعطي

الأولوية للأصول التي تمكّنه من الوصول إلى الخدمات والسلع والتقنيات التي يواجهها خطر الخسارة بموجب العقوبات الأمريكية.

 

وقررت إيران ضخ قيمة 3 ملايين دولار للاستثمار في المصنع الطبي الذي أصبح رمزا للاقتصاد الفرنسي في إيران.

 

وقال أشخاص مقربون من عملية الصفقة أن الصندوق الإيراني اشترى المصنع الطبي الفرنسي في يونيو لضمان حصول إيران على أدوية لعلاج مرض السل، وسرطان

المثانة وغيره من الأمراض وهي أدوية يمكن أن يصعب الحصول عليها بسبب عقوبات الولايات المتحدة.، حيث قال أحد مستشاري الصندوق "هدفهم جعل إيران مستقلة" عن العقوبات.

 

وأكدت الصحيفة أن صندوق إيران للاستثمارات الخارجية هو بوابة إيران للخروج بهدوء من مأزق العقوبات الأمريكية ويعتبر ذراع الاستثمار الأجنبي الإيراني أحد الوسائل العديدة التي تحاول إيران من خلالها العمل حول العقوبات الأمريكية، كما تحاول إيران إدخال نظام المقايضة لتبادل النفط  بالبضائع كوسيلة للسداد وتحاول أيضا العثور على شركات آسيوية لتحل محل أعمال الشركات الأوروبية التي غادرت السوق الإيراني خوفا من العقوبات الثانوية الأمريكية.

 

أهم الاخبار