رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اعتقال أكثر من 150 محتجا في روسيا

عربى وعالمى

الأحد, 09 سبتمبر 2018 19:14
اعتقال أكثر من 150 محتجا في روسيااحتجاجات روسيا
وكالات:

 نظم مؤيدو زعيم المعارضة الروسي المسجون أليكسي نافالني احتجاجات يوم الأحد في أنحاء روسيا للاعتراض على خطط لرفع سن التقاعد وقالت جماعة حقوقية إن الشرطة اعتقلت ما لا يقل عن 153 محتجا.

 

وتمثل الاحتجاجات تحديا للسلطات التي كانت تأمل أن تكون هناك نسبة إقبال عالية على انتخابات محلية تجري أيضا يوم الأحد رغم تزايد الغضب جراء الخطوة المتعلقة بسن التقاعد.

 

وقال فريق نافالني في بيان قبل الاحتجاجات إن الرئيس فلاديمير ”بوتين وحكومته نهبوا ميزانية البلاد خلال الثمانية عشر شهرا

المنصرمة.

”طول الوقت أكدوا لنا أنه لن يكون هناك رفع لسن التقاعد في أي حال من الأحوال. والآن يرفعونه. السلطات لا تستمع للشعب وهذا يعني أن الوقت حان للخروج للشوارع“.

 

وتسببت التعديلات، المطروحة على البرلمان، في تراجع شعبية بوتين نحو 15 نقطة مئوية. وهي أكثر الإجراءات الحكومية إثارة للاستياء منذ عام 2005 عندما تم إلغاء امتيازات تعود للعهد السوفيتي مما أدى إلى احتجاجات نظمها المتقاعدون

في أنحاء البلاد.

 

ويأمل نافالني في الاستفادة من الغضب العام جراء هذه الاصلاحات. وكانت السلطات منعت نافالني من الظهور في التلفزيون الرسمي ومن الترشح أمام بوتين في انتخابات الرئاسة التي جرت هذا العام.

 

وكان نافالني يعتزم قيادة الاحتجاجات في موسكو يوم الأحد إلا أن محكمة أدانته الشهر الماضي بانتهاك قوانين الاحتجاج وقضت بسجنه 30 يوما في إجراء قال نافالني إنه يهدف إلى تعطيل الاحتجاجات التي جرت في 80 بلدة ومدينة بما في ذلك موسكو وسان بطرسبرج.

 

وقالت منظمة (أو.في.دي-إنفو) الحقوقية التي ترصد الاعتقالات إن الشرطة اعتقلت 153 من مؤيدي نافالني اليوم الأحد في 19 بلدة ومدينة وبينهم بعض من أقرب مساعديه.

أهم الاخبار