رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز: محاكمة 12 متهمًا في قضية اغتصاب "خديجة" المغربية

عربى وعالمى

الخميس, 06 سبتمبر 2018 19:34
نيويورك تايمز: محاكمة 12 متهمًا في قضية اغتصاب خديجة المغربيةالضحية المغربية خديجة

كتب-محمد أمين زهران:

بدأت محكمة مغربية اليوم الخميس، محاكمة 12 متهمًا بقضية اغتصاب الشابة المغربية خديجة "17 عامًا" بمنطقة وسط المغرب.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أكدت الضحية أمام المحكمة اليوم الخميس اختطافها واغتصابها وتعذيبها لمدة شهرين، لافتة إلى أن المتهمين الـ12 وشموا جسدها بالكامل برسوم غريبة، وأجبروها على تعاطي مواد مخدرة واحتساء خمور.

وهزت الحادثة الرأي العام في المغرب، ودشن نشطاء حملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدعم خديجة، مطالبين بإعدام الجناة.

 ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهم الإتجار بالبشر، والاغتصاب ومحاولة القتل، وعدم مساعدة شخص في خطر.

وتفاعلًا مع الحادث دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) الأربعاء إلى تفعيل "آليات حماية الطفولة" في المغرب، على خلفية قضية الاغتصاب الذي تقول خديجة إنها تعرضت له، منبهة إلى أن هذا الاعتداء "ليس حادثا معزولا".

وشددت المنظمة الأممية في بيان على ضرورة حماية الأطفال الذين يمكن أن يتورطوا في هذه القضايا سواء "كانوا ضحايا أو شهودا أو متهمين"، مشيرة إلى أنهم "أولا ضحايا غياب منظومة متجانسة لحماية الطفولة في المغرب".

وأكدت اليونيسف أن حالة خديجة "ليست الأولى"، مشيرة إلى أن محاكم المملكة نظرت في 5980 قضية اعتداء على أطفال السنة الماضية.

وذكرت بأنها "دعمت السلطات المغربية لوضع سياسات كفيلة بتوفير الحماية للأطفال"، داعية إلى الإسراع في تفعيل برامج الحماية على مستوى المناطق، وإيلاء أهمية أكبر "للإجراءات الوقائية".

وتتراوح أعمار المتهمين الـ 12 بين 18 و28 سنة. ويمكن أن تتغير لائحة الاتهامات والمتهمين تبعا لنتائج التحقيقات التي يتولاها قاضي التحقيق الذي يبدأ الاستماع إليهم الخميس.

وقال المحامي يوسف الشهابي؛ دفاع الضحية، إن خديجة خضعت الأربعاء لمعاينة طبية بقصد تحديد الإصابات التي طاولتها، على أن تضم نتائج المعاينة للملف القضائي، مشددًا على أن المتهمين تاجروا بجسد الضحية للحصول على مال ومخدرات.

أهم الاخبار