رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هآرتس تكشف تفاصيل رسالة الأسد السرية إلى نتنياهو

عربى وعالمى

الثلاثاء, 04 سبتمبر 2018 14:24
هآرتس تكشف تفاصيل رسالة الأسد السرية إلى نتنياهووزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري
وكالات:

 كشف وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جون كيري، أن الرئيس السوري بشار الأسد بعث عام 2010 برسالة سرية إلى نظيره الأمريكي آنذاك، باراك أوباما، تضمنت اقتراحًا للسلام مع إسرائيل.

 نقلت صحيفة "هآرتس" عن كيري قوله في كتاب "مذكراته"، الذي صدر اليوم الثلاثاء، إنه عقد أول اجتماع مطول مع الأسد عام 2009، عندما زار دمشق في إطار جولة شرق أوسطية، بصفته رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي.

 ذكر كيري أنّه "واجه" الأسد خلال لقائهما الأول بملف "محطة الطاقة النووية"

التي قصفتها إسرائيل عام 2007، متهمًا الرئيس السوري بالكذب "في وجهه"، بعدما "نظر إلى عينيه" مؤكدًا له أنّ المحطة لم تكن ذات طبيعة نووية. 

 أضاف كيرى، أنّه خلال حديثهما التالي، ضغط على الأسد بسبب دعمه لـ"حزب الله" اللبناني، فيما أجاب الرئيس السوري بأن "كل شيء يمكن التفاوض عليه"، ملمحًا إلى أن هذه السياسة قد تتغير بعد المفاوضات مع إسرائيل.

 أشار كيري إلى أنه على رغم فشل

المحاولات للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل وسوريا في عهد رؤساء وزراء إسرائيل السابقين، كان الأسد في ذلك الوقت لا يزال مهتمًا بنوع من التعامل مع إسرائيل.

وكتب كيرى: "سألني الأسد ما الذي قد يتطلبه الدخول في مفاوضات سلام جدية، أملًا في ضمان عودة هضبة الجولان، التي فقدتها سوريا عام 1967".

وتابع: "أخبرته بأنه إذا كان جادًا، فعليه تقديم اقتراح خاص، وتبادلت معه الآراء، وأصدر التعليمات لكبير مساعديه بصياغة رسالة منه إلى الرئيس أوباما".

وفي الرسالة، بحسب كيري، طلب الأسد من أوباما دعم استئناف محادثات السلام مع إسرائيل، وأكد "أن سوريا مستعدة لاتخاذ جملة من الخطوات مقابل إستعادة الجولان من إسرائيل".

أهم الاخبار