رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شينخوا: الصين ومصر لدفع شراكة استراتيجية شاملة

عربى وعالمى

الأحد, 02 سبتمبر 2018 12:36
شينخوا: الصين ومصر لدفع شراكة استراتيجية شاملة

تحت عنوان "مصر والصين لدفع شراكة استراتيجية شاملة" ذكرت وكالة شينخوا الصينية أن الرئيس عبدالفتاح السيسى والرئيس الصينى شى جين بينج اتفقا على تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين من أجل تنمية أكبر في العصر الجديد.
وقال شي إن مصر تمثل الدول العربية، وأفريقيا ، والدول الإسلامية ، والدول النامية الرئيسية ، والاقتصادات الناشئة ، ذات النفوذ المتزايد في الشؤون الدولية والإقليمية.


وأضافت الوكالة أن الصين تقدر بشكل كبير تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع مصر، حيث تعهد شي بمواصلة دعم مصر في جهودها للحفاظ على الاستقرار وتنمية الاقتصاد وتحسين معيشة الشعب ، في السعي إلى مسار التنمية بما يتماشى مع ظروفه الوطنية، وفي لعب دور أكبر في الشؤون الدولية والإقليمية.


وقال شي إن الصين ترغب في تعزيز الاتصالات الاستراتيجية والتنسيق مع مصر وحماية مصالحهما المشترك، ونوهت الوكالة أنه بعد عقد المحادثات الثنائية، شهد الزعيمان

توقيع وثائق التعاون الثنائي.


ودعا كلا الجانبين المصرى و الصينى إلى مواصلة دعم كل منهما للآخر بشأن القضايا المتعلقة بمصالحهما الأساسية ، وتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية في الوقت المناسب ، والقضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك ، وتقاسم الخبرة في الحكم ، وتعزيز التبادلات على جميع المستويات وفي مختلف المجالات.

 

وأكد الرئيس الصيني أن الصين ترى مصر كشريك هام وطويل الأجل للتعاون في تطوير مبادرة الحزام والطريق ، وقال إن الصين مستعدة لمواءمة المبادرة مع رؤية مصر 2030 ومشروع تطوير ممر قناة السويس ، وتعزيز التعاون البراجماتي بين البلدين، وﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﺘﻌﺎون ﰲ ﳎﺎﻻت ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻹرﻫﺎب واﻷﻣﻦ.

 

وقال شى إنه يتعين على الصين ومصر ، كدولتين تتمتعان بحضارات قديمة ، تعزيز الحوار والتواصل

بصورة مشتركة فى هذا الصدد.


وأشار الرئيس شى إلى أن مصر والصين تحافظان على صداقة تقليدية ومستوى عال من الثقة المتبادلة وتتخذان مواقف متشابهة وتتعاونان بشكل وثيق مع بعضهما البعض حول القضايا الدولية الرئيسية ، وقال ان مصر تضع الاولوية على الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الصين.


وقال ايضا إن مصر ، باعتبارها واحدة من أوائل الدول التي تدعم مبادرة الحزام والطريق ، تعتقد اعتقادا راسخا أن هذه المبادرة ستخلق فرصا هائلة للتعاون الثنائي بينهما فضلا عن التعاون الدولي والإقليمي.


وقال الرئيس الصيني إن مصر ستواصل دعمها والمشاركة في مبادرة الحزام والطريق ، وبصفتها المالك الجديد للرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي ، ستواصل تعزيز التعاون بين إفريقيا والصين.


وشدد شي أيضا على أن التنمية هي أكثر ما تحتاج إليه الدول الأفريقية ، وقال إن قمة بكين للمنتدى تدل على أن الصين تولي أهمية كبيرة على تنمية أفريقيا. وقال ان مصر تدعم بشكل كامل الصين في استضافة قمة ناجحة.


وقال السيسي إن مصر تتحدث بإيجابية عن الصين لتأييد موقف عادل بشأن قضايا الشرق الأوسط ومستعدة لتعزيز التنسيق مع الصين في المجالات المتعددة الأطراف.

أهم الاخبار