رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قصص نجاح أبهرت عدسات المصورين

الحج الآمن.. ملحمة سعودية خالصة

عربى وعالمى

الجمعة, 31 أغسطس 2018 19:38
الحج الآمن.. ملحمة سعودية خالصة

 

 

 

نجاح سلطات المملكة العربية السعودية فى تنظيم موسم الحج لهذا العام لا يعد حدثاً استثنائياً، بل يمثل ركناً ثابتاً دأبت الحكومات السعودية المتعاقبة على الالتزام والوفاء به ابتغاءً لمرضاة الله عز وجل.

وحظى موسم الحج هذا العام برعاية معهودة من قِبَل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولى عهده الأمير محمد بن سلمان - يحفظهما الله -، بينما تحولت كافة القطاعات والأجهزة الحكومية والخاصة والشعبية لخلية عمل لا تهدأ ليل نهار فى خدمة ضيوف الرحمن، ليخرج موسم الحج بهذا الشكل الذى حظى بالتقدير والثناء.

ووفقاً للغة الأرقام، التى رصدها تقرير المركز الإعلامى للسفارة السعودية بالقاهرة، فقد شارك فى موسم الحج للعام الحالى نحو 30000 طبيب وممرض فى الخدمات الطبية مدعومين بنحو 980 سيارة إسعاف مجهزة على أعلى مستوى بجانب 100 غرفة عناية مركزة وخمس طائرات إسعاف، إضافة لنحو 18000 عنصر دفاع مدنى و13 ألف رجل أمن.

وكانت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات فى المملكة العربية السعودية أضافت عدة تطبيقات الكترونية جديدة ضمن مبادرة «حج ذكى» التى أطلقتها فى إطار الجهود الحكومية والأهلية السعودية للتيسير على

ضيوف الرحمن فى تأدية مناسكهم. وتضم التطبيقات الجديدة التى جرى تحميلها على البوابة السعودية للتعاملات الإلكترونية الحكومية «سعودى»، عدة خدمات رقمية وتطبيقات تفاعلية، أهمها:

كلنا أمن: وهى عبارة عن أداة تحول المواطن أو المقيم إلى رجل أمن لتسريع عمليات الإنقاذ وتقليل نسبة الأضرار والخسائر. ويمكن للمستخدم إرسال بلاغ من خلال هذا التطبيق عن طريق رفع صور أو فيديو أو تسجيل صوتى.

فزعة: تطبيق معنى بتحديد الموقع الجغرافى لمرسل البلاغ، وإمكانية تحديد موقع آخر للحادث غير الموقع الحالى لمرسل البلاغ، ثم متابعة حالة البلاغات والإجراءات التى تمت بشأنها.

نظافة مكة: برنامج يساهم فى نظافة مكة المكرمة من خلال تمكين المواطن من إرسال المخالفات الخاصة بالنظافة عبر هذا التطبيق إلى الجهات المعنية.

المطوف: تطبيق يتضمن خدمات عديدة جعلته المفضل لدى الحجاج، مثل خدمة «أرشدنى» التى تمكن المستخدم من العثور على مكان إقامته. خدمة «دليل الحرم» وهى عبارة عن خرائط مصورة للحرم بكل خدماته وأماكنه. خدمة

«المرشد الصوتى» للاستماع لجميع مناسك الحج. خدمة «أفتونى» التى تمكن المستخدم من الحصول على إجابات من المفتين على مدار الساعة. خدمة «تواصل» من أجل الاتصال المجانى فى أى وقت لتلقى استفسارات الحجاج وشكاواهم وملاحظاتهم. خدمة «مباشر» لمعرفة حالة الزحام فى كل من الطواف والسعى والجمرات، فيسهل على الحاج اختيار الوقت المناسب لأداء مناسكه. خدمة «التطويف الإلكترونى» من خلال عدّاد للأشواط التى يقوم بها الحاج، فضلاً عن توفير الدعاء الخاص بكل شوط.

ويتضمن التطبيق بشكل عام كل ما يتعلق بالحج من معلومات وأخطاء شائعة وأدعية وأوقات الصلاة، كما أنه يتضمن زاوية خاصة تتضمن جميع أرقام الهواتف التى قد يحتاج إليها الحجاج.

تروية: عبارة عن تطبيق معلوماتى سهل الاستخدام يقدم معلومات قيمة للحاج.

يتكون من ثمانية أقسام هى:

- الإبلاغ عن مشكلة: يمكن للمستخدم رفع شكوى حول عطل أو إشكال فى دورات المياه فى المشاعر المقدسة.

- أرقام تهمك: استعراض جهات اتصال لعدد من الخدمات المهمة والتى يمكن أن يستفيد منها الحاج والمعتمر.

- خريطة المشاعر: خريطة تفاعلية تمكنك من استعراض والبحث عن دورات المياه ومواقعها فى المشاعر، بالإضافة إلى حملات الحج المختلفة.

- نقطة توزيع زمزم: عرض مواقع توزيع ماء زمزم على خريطة جوجل، بالإضافة إلى معلومات مساندة للخدمات.

وتنقل مجموعة اللقطات المصورة المرفقة جانب من قصص النجاح والجهاد التى أنفقها - بكل الكرم والمودة - من تشرفوا بخدمة حجيج بيت الله الحرام لهذا العام.

أهم الاخبار