رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تونس وليبيا تبحثان تفعيل العمل بالاتفاقية الاقتصادية الثنائية

عربى وعالمى

الخميس, 16 أغسطس 2018 18:29
تونس وليبيا تبحثان تفعيل العمل بالاتفاقية الاقتصادية الثنائيةالجزائر وليبيا

وكالات:

بحثت تونس وليبيا استئناف العمل بالاتفاقيات الثنائية الموقّعة بين البلدين بالمجالين الاقتصادي والتجاري قبل 2011.

وقالت الخارجية التونسية، في بيان لها اليوم، إن المباحثات جرت خلال زيارة قام بها، الأربعاء، حاتم الفرجاني، كاتب الدولة (مساعد وزير) التونسي للشؤون الخارجية المكلف بالدبلوماسية الاقتصادية، إلى العاصمة الليبية طرابلس.

أوضح البيان أنّ زيارة الفرجاني إلى طرابلس تأتي في إطار "متابعة زيارة وزير الخارجية (خميس الجهيناوي) إلى طرابلس، في 11 يونيو الماضي".

كما تأتي أيضا في إطار "توصيات اجتماع اللجنة التحضيرية المشتركة التونسية

الليبية، المنعقدة في تونس على المستوى الوزاري، يومي 4 و5 يوليو الماضي، في إطار الإعداد للجنة المشتركة المزمع عقدها بالفترة القريبة القادمة".

ووفق البيان، ترأّس كلّ من الفرجاني ووكيل وزارة الاقتصاد والصناعة الليبي، الطاهر سركز، بمقرّ الخارجية الليبية، اجتماعا ثنائيا بمشاركة وفدي البلدين.

وأشار إلى أن "الاجتماع خصّص لبحث استئناف العمل بالاتفاقيات الثنائية في المجالين الاقتصادي والتجاري المبرمة بين البلدين قبل 2011"، تاريخ الثورة

التونسية.

وأضاف البيان أن المباحثات شملت بالخصوص الاتفاقيات التي تتعلق بحصول ليبيا على كلّ احتياجاتها من السلع التونسية مقابل تزويد تونس بمواد الطاقة".

وتابع أن المباحثات تطرقت أيضا إلى "الجوانب الخاصة بتفعيل اتفاقية الدفع الثنائية الموحّدة لدول اتحاد المغرب العربي (تونس والجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا)، وكذلك قرار محافظ البنك المركزي التونسي ونظيره الليبي بهذا الخصوص."

وتم توقيع اتفاقية الدفع الثنائية الموحدة لدول اتحاد المغرب العربي، بين المصارف المركزية ببلدان المغرب العربي الخمسة، بالعاصمة المغربية الرباط، في 30 يونيو 1991.

وتهدف الاتفاقية إلى وضع ترتيبات موحدة بين المصارف المركزية بالبلدان الخمسة لتسوية المدفوعات الجارية بين بلدان المغرب العربي، وفق نص الاتفاقية.

 

أهم الاخبار