رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن بوست: الليرة التركية تثير مخاوف المستثمرين

عربى وعالمى

الثلاثاء, 14 أغسطس 2018 14:57
واشنطن بوست: الليرة التركية تثير مخاوف المستثمرينالليرة التركية
وكالات:

رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الثلاثاء، أنه مع تعمق محنة تركيا بانخفاض الليرة إلى مستويات جديدة ورفض رئيسها رجب طيب أردوغان، التخلي عن سياساته الاقتصادية غير التقليدية، جعل المستثمرين يخشون من أزمة مالية عالمية جديدة.

وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، أن تركيا والدول الأخرى التي اقترضت بحرية عندما كانت الدولارات وفيرة ورخيصة، تواجه الآن مدفوعات الديون المرتفعة التي قد لا تكون قادرة على القيام بها.
وأشارت إلى أنه في بورصة (وول ستريت)، ظهرت شاشات التداول باللون الأحمر مع خسائر سوق الأسهم التي بدأت في آسيا وانتشرت في أمريكا الشمالية وأوروبا لكن الأسواق الآسيوية كانت هادئة اليوم بعد انخفاضات أمس.
وقالت الصحيفة : أن البنك المركزي التركي حاول وقف الانخفاض السريع في قيمة العملة بالإعلان عن إجراءات جديدة أمس، ومع ذلك هناك القليل من التفاؤل بأن هذه الإجراءات ستكون كافية لإحياء

العملة، التي فقدت أكثر من 40% من قيمتها أمام الدولار هذا العام.
ونقلت الصحيفة عن خبراء اقتصاد تحذيرهم من أن تصريحات أردوغان أمس وتهديده بقلب السيناريوهات التي تستهدف أمته، قد تطيل الأزمة خاصة بعد رفضه رفع أسعار الفائدة نظرا لقوله: "إن أسعار الفائدة المنخفضة تسبب تضخما منخفضا" - وهي وجهة نظر تتناقض مع التحليل الاقتصادي السائد.
واشتعلت أزمة تركيا بسبب الخطوة المفاجئة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة الماضية بمضاعفة التعريفات الجمركية على المعادن التركية المستوردة في محاولة لمعاقبة أردوغان على رفضه الإفراج عن قس أمريكي محتجز بتهم تتعلق بالإرهاب.

أهم الاخبار