رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرف على أسباب خروج الدخان من فتحة زيت المحرك وعلاجها

سيارات

الأربعاء, 05 سبتمبر 2018 13:41
تعرف على أسباب خروج الدخان من فتحة زيت المحرك وعلاجها

كتب-محمود هاشم:

لا يمثل الدخان المنبعث من غطاء زيت المحرك مؤشرًا جيدًا، عن حالة سيارتك ومحركها. لكن ماذا يعني هذا بالتحديد، الأمر هنا يعتمد على كمية الدخان.فإذا كانت صغيرة فهذا ليس شيئا خطيرا، لكن الكثير من الدخان يجب أن يثير القلق.               

 

والسؤال هنا هو ما هى أسباب خروج الدخان الأبيض من فتحة الزيت في المحرك، وكيف تحمي سيارتك من هذه المشكلة، هذا ما سنقوم بالكشف عنه في تلك المقالة.

 

أولا يجب عليك معرفة كيف تختبر انبعاث الدخان من فتحة زيت المحرك وهل الدخان القادم من غطاء الزيت علامة خطر أم لا وهنا يجب عليك تشغيل المحرك وترك السيارة في وضع الاصطفاف لبعض الوقت ثم قم بفك غطاء الزيت ببطء وأزله بالكامل فإذا لم يكن هناك سوى كمية صغيرة

من الدخان تأتي من المحرك ، فلا داع للقلق.

ورغم ذلك، فإن الكثير من الأبخرة الناتجة عن الضغط ليست علامة جيدة حيث يجب أن تأخذ السيارة على الفور إلى مركز الصيانة إذا كان البخار يحتوي على دخان أسود.

ولكن تذكر عدم فتح الغطاء عندما يكون المحرك ساخنًا.وأيضاً ضرورة إغلاق الخزان مع الغطاء عند الانتهاء والتنظيف إذا كان هناك أي بقايا من االزيت.

 

أسباب انبعاث الدخان من غطاء فتحة زيت المحرك

 

    يمكن أن يكون هناك عدة أسباب محتملة لحدوث مشكلة الدخان المنبعث من غطاء الزيت مثل:

    تلف أو تاكل في بطانة الأسطوانات والشنابر

    حلقات المكبس مركبة بشكل غير صحيح أو معكوس

    انسداد حلقات الزيت وتماسك الحلقات

    الحلقات العليا مكسورة

    تلف ميكانيكي للمكبس

    مستوى زيت المحرك زائد عن اللزوم ويجب ضبطه

 

حيث يعتمد التشغيل السلس لمكونات المحرك على كمية محددة من التفاوتات بينها بحيث يجب أن يتدفق الزيت إلى جميع الأجزاء ليحركها دون احتكاك حيث إن تدفق الزيت السليم لا يسمح للأجزاء بالتآكل.

 

وبمرور الوقت، تبدأ المكونات بإظهار علامات التآكل وتصبح الأختام رفيعة. ونتيجة لذلك،تصبح بعض المسافات بين هذه المكونات أوسع بكثير ما يسمح بتسرب الزيت في أماكن لا ينبغي أن يكون فيها مثل غرفة الاحتراق.

 

فعندما يقطر الوقود خلال حلقات المكبس والصمامات ويصل إلى غرفة الاحتراق، يتحول إلى دخان مع كل شرارة إشعال لمزيج الوقود والهواء. وكلما زادت سرعة قيادة السيارة، زادت كمية تسرب الزيت وإنتاج الدخان.

 

إذن، كيف يمكن حل مشكلة الدخان من الزيت؟

 

يتعين عليك التحقق من حالة الصمامات وحلقات المكابس وتغييرها إذا كان أحدهما أو كلاهما قد تعرض للتلف أو التهتك والحل الأفضل هو تغيير كلا الجزئين لأن الأجزاء القديمة لن تكون قادرة على مواكبة الضغط الناتج عن المكون الذي تم استبداله حديثًا.

أهم الاخبار