رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. 7 نصائح مهمة لتفادي الوقوع في فخ البنزين المغشوش

سيارات

الأحد, 02 سبتمبر 2018 12:41
بالصور.. 7 نصائح مهمة لتفادي الوقوع في فخ البنزين المغشوش

كتب-محمود هاشم:

 

يتحدث عدد من مالكي السيارات بمصر في الآونة الأخيرة، عن تعرضهم للخداع بواسطة القائمين على بعض محطات التزود الوقود، مؤكدين أنهم اشتروا أنواعًا من البنزين "المغشوش" المخلوط بالماء ومواد أخرى، أضرت بمحركات سياراتهم وسلبت أموالهم دون وجه حق.

 

يأتي ذلك بعد أشهر قليلة من إعلان حكومة المهندس مصطفى مدبولي عن تحرير أسعار الوقود، بنسب تراوحت بين 17.4% و66.6%، حيث وصل سعر لتر بنزين 80 ولتر السولار إلى 3.65جنيه، وبنزين 92 إلى 6.75 جنيه، فيم أصبح سعر لتر بنزين 95 سوبر 7.75 جنيه للتر.

 

وتعليقًا على ما يتم تداوله في هذا الشأن، أكد مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول السابق، أن شركات البترول تفرض نظامًا صارمًا على محطات الوقود التابعة لها، مضيفًا أن أي متضرر يمكنه التواصل مع الهيئة العامة للبترول مباشرة، لافتًا إلى أن استجابتها فورية وتقوم بإرسال حملة تفتيشية للمحطة لضبط أي مخالفة.

 

ويرصد "الوفد" في التقرير التالي أبرز النصائح المتبعة التي يقدمها خبراء السيارات للمستهلكين

للتعرف على وتفادي الوقوع ضحية للبنزين المغشوش.

1- صوت المحرك

من الأعراض الأبرز التي تطرأ على السيارة عند التزود بوقود مغشوش، حدوث صوت مرتفع "قعقعة"صادر من غرفة المحرك، وإذا استمر هذا الصوت لمسافة طويلة، يجب التوقف عند أقرب مركز خدمة لفحص المحرك وسحب الوقود إذا كان مخلوطًا بالماء.

 

2- دخان كثيف

يعتبر خروج دخان كثيف من ماسورة العادم "الشكمان" بعد التزود بالوقود وبشكل غير اعتيادي، دلالة على عدم نقاء الوقود.

 

ويجب في هذه الحالة أيضًا اللجوء إلى مركز متخصص لفحص المحرك والتأكد من سلامته، وسحب الوقود "المغشوش" من الخزان.

 

3- التوقف فجأة

عمل المحرك بشكل متقطع أو توقفه فجأة عن العمل بعد التزود بالوقود، من الإشارات التي تدل على خلل ما سببه الرئيسي قد يكون الماء المختلط بالبنزين أو السولار.

 

وإذا لم ينتبه السائق إلى هذه المؤشرات فقد يؤدي ذلك إلى

انسداد الإسطوانات وتعرضها للتلف، الأمر الذي قد يصل إلى حاجة المحرك لعمرة كاملة.

 

4- لون الوقود

إذا أتيحت لسائق السيارة الفرصة للاطلاع على لون الوقود فيمكنه إذا كان لديه معرفة ولو سطحية أن يفرق بين البنزين النقي والمخلوط، وكذلك يمكن التفريق بينهما من خلال لون المشتق البترولي.

 

وإذا لم يكن لدى مالك السيارة خبرة في كيفية التعرف على البنزين النقي يمكن من خلال سحب عينة من خزان السيارة وعرضها على أي ميكانيكي أن يبين ذلك.

5- ارتجاج السيارة

يتسبب البنزين المغشوش في كثير من الحالات في اهتزاز السيارة على غير المعتاد، وذلك نتيجة فشل أذرع المحرك في الدوران بشكل طبيعي في وسط مغاير للمخصص له.

6- نفاد الوقود بسرعة

يعتبر نفاذ الوقود بشكل سريع وعلى غير المعتاد واحدة من أبرز الدلائل على غش الوقود بالسيارة، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق عقد مقارنة بين المسافة المقطوعة بعد التزود بالوقود وسابقاتها.

 

7- الوقاية خير

ينصح الخبراء بتفادي التزود بالوقود من محطة انتهى العاملين بها من تنظيفها مباشرة، معللين بأن مصافي المياه ببعض المحطات تكون متاخمة لخزانات الوقود المدفونة بباطن أرض المحطة وهو ما يعرضها لتسرب المياه إليها.

 

وعلى الرغم من انتفاء تهمة "الغش" في هذه الحالة، ولكن يبقى الضرر الذي يمكن أن يصيب السيارة قائمًا.

أهم الاخبار