رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فضل الصدقة فى الإسلام

دنيا ودين

الخميس, 14 يناير 2021 17:50
فضل الصدقة فى الإسلامالصدقة

كتب-أحمد طه

إنَّ الصدقة وأنواع الصدقة لها أثر عظيم في جلب الخير ودفع الشر لذلك ورد الكثير من الأيات والأحاديث عن فضل الصدقة في القرآن والسنة، وقد طبّق الرسول -عليه الصلاة والسلام- هذا الأمر مبتدئًا بنفسه، فقد كان -صلّى الله عليه وسلّم- أعظم الناس صدقة بما ملكت يده وكان لا يستكثر شيئًا أعطاه لله تعالى ولا يستثقله، وكان لا يسأله أحد شيئًا عنده

إلا أعطاه، قليلًا أو كثيرًا، وكان العطاء والصدقة أحب شيء إليه، حيث جاء في القرآن ما يدل على فضل الصدقة آيات كثيرة منها: قال تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ ۗ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.

 

قال تعالى:{آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ۖ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ}.

 

أمّا ما جاء في السنة النبوية فكثير، منها ما يأتي: ما رَوى عدي بن حاتم -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يقول: {اتَّقوا النارَ ولو بشق تَمْرة}.

 

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال:{ما من يوم يُصبحُ العباد فيه إلّا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعطِ منفقًا خلفًا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا}.

أهم الاخبار