رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسدال الستار على قتلة النائب العام ومذبحة كرداسة.. أبرز جلسات النقض خلال سبتمبر

حوادث

الاثنين, 03 سبتمبر 2018 19:14
إسدال الستار على قتلة النائب العام ومذبحة كرداسة.. أبرز جلسات النقض خلال سبتمبرصورة ارشيفيه

كتبت- دعاء العزيزي:

تنظر محكمة النقض خلال شهر سبتمبر، تحديد مصير أهم القضايا، التي شغلت الرأى العام، أهمها، طعن قتلة النائب العام، ومذبحة كرداسة. 

 

وخلال السطور التالية تستعرض «الوفد» أبرز قضايا محاكمات النقض خلال شهر سبتمبر.

 

- 9 سبتمبر تحديد مصير قتلة النائب العام

" تنظر محكمة النقض، يوم 9 سبتمبر نظر طعن المتهمين باغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام، والسجن من 10 سنوات للمؤبد.

كانت المحكمة رفضت في 19 إبريل الماضي، طعن 46 متهمًا بقضية "اغتيال النائب العام"، على قرار إدراجهم بقوائم الإرهابيين، وأيدت قرار الإدراج لمدة 3 سنوات.

 

- 24 سبتمبر تحديد مصير المتهمين فى "مذبحة كرداسة"

تصدر محكمة النقض، يوم 24 سبتمبر حكمها، فى الطعن المقدم من 135 متهما بقضية مذبحة كرداسة، على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات.

كانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، قد أصدرت حكمها فى يوليو 2017، بقضية إعادة محاكمة 156 بالقضية المعروفة إعلاميا "مذبحة كرداسة"، بالسجن المؤبد لـ80 متهمًا، والسجن المشدد 15 عاما

لـ34 متهما، والسجن 10 سنوات لطفل، وبراءة 21 متهما، كما قضت المحكمة بالإعدام شنقا لـ20 متهما بالقضية.

 

كانت النيابة العامة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات لقيامهم في أغسطس 2013 بالاشتراك وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه جعل السلم العام في خطر، بهدف ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه والتخريب والسرقة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم باستعمال القوة حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء وأدوات، مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص.

 

- 10 سبتمبر نظر طعن "ريان الاسماعلية"

تنظر محكمة النقض، 10 سبتمبر الطعن المقدم من عويضة سالم المعروف بـ "ريان الإسماعيلية"، و5 آخرين، على حكم حبسهم.

كانت المحكمة الاقتصادية ببورسعيد، برئاسة المستشار عصام القزاز، قضت بمعاقبة عويضة سالم المعروف بـ "ريان الإسماعيلية" بالسجن المشدد 15 سنة، كما أمرت بمعاقبة خمسة آخرين بالسجن

المشدد لمدة 5 سنوات، بتهمة توظيف الأموال والنصب على المواطنين، كما أمرت المحكمة بتغريم المتهم 494 مليون جنيه.

 

- 16 سبتمبر..نظر طعن المتهمين فى "أحداث مجلس الوزراء

تنظر محكمة النقض، يوم 16 سبتمبر المقبل، نظر طعن المتهمين فى قضية "أحداث مجلس الوزراء" على الأحكام الصادرة بحقهم من السجن المشدد 10 سنوات للمؤبد، والصادرة من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة فى 25 مايو 2017. 

كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، قضت بمعاقبة 43 متهماً بالسجن المؤبد، وإلزامهم بسداد قيمة التلفيات التي تسببوا فيها متضامنين فيما بينهم بما قيمته 17 مليونا و 684 ألف جنيه.

كما قضت المحكمة بمعاقبة 9 متهمين (أحداث) بالسجن لمدة 10 سنوات، ومتهمة واحدة بالسجن لمدة 5 سنوات، فى ختام إعادة إجراءات محاكمتهم فى قضية "أحداث مجلس الوزراء"، وبرأت المحكمة 92 متهمًا آخرين فى القضية مما هو منسوب إليهم من اتهامات.

وتضمن قرار إحالة المتهمين فى القضية والمحال من مستشارو التحقيق، احالة 293 متهما فى القضية للمحاكمة العاجلة، ووجهت إليهم اتهامات بارتكابهم لجرائم مقاومة السلطات والحريق العمدي لمبان ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة ، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب، والتعدى على مبانى المجمع العلمى ، ومجلس الوزراء، ومجلسى الشعب والشورى.

أهم الاخبار