رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المحاكم اليوم.. إعدام المتهمين بالاعتداء على كمين الخصوص وتأجيل محاكمة أنصار بيت المقدس

حوادث

الثلاثاء, 28 أغسطس 2018 19:15
المحاكم اليوم.. إعدام المتهمين بالاعتداء على كمين الخصوص وتأجيل محاكمة أنصار بيت المقدسصورة ارشيفيه

كتب- كريم ربيع:

قضايا بالغة الأهمية انعقدت اليوم الثلاثاء، بين جدران المحاكم المصرية، مرورًا بجلسة النطق بالحكم على المتهمين في قضية الاعتداء على كمين الخصوص، بجانب استئناف وقائع محاكمة متهمي أنصار بيت المقدس.

أبرز مشاهد اليوم القضائي تلخصت في الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شعبان الشامى بمعاقبة 6 متهمين بالإعدام شنقا، ومعاقبة اثنين آخرين بالسجن المؤبد، فى قضية "التعدى على كمين الخصوص" بالإضافة إلى ذلك قضت بالسجن المشدد 15 سنة لمتهم "حدث"، ومعاقبة متهم بالسجن خمس سنوات، ومعاقبة متهمين بالسجن ثلاث سنوات، مع مصادرة المضبوطات، مع إلزام المتهمين البالغين بالمصروفات.

وجاءت أسماء المتهمين المحكوم عليهم بالإعدام على النحو التالى: إسلام محمد عابدين، محمد صبري حسين، محمد ناصر عرفة، إبراهيم عبد الظاهر، عبد الرحمن مصطفى، محمد محمود هاشم درويش، أما المتهمين المحكوم عليهم بالمؤبد، هم: شوقي سمير وبلال عماد،  كما قضت بمعاقبة الطفل إسلام أحمد عبد الله بالسجن لمدة خمسة عشر عامًا.

وذكرت التحقيقات أن المتهم الأول في 2016 وأسس وأنشأ تولى قيادة جماعة إرهابية، على خلاف

أحكام القانون الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة عملها كما أن هذه الجماعة استهدفت الدعوة لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على رجال الشرطة والقوات المسلحة فضلا عن قيامه بضم باقي المتهمين إلى تلك الجماعة الإرهابية و تدريبهم على كيفية استخدام الأسلحة النارية لاغتيال جال الشرطة.

وأضافت التحقيقات أن المتهمين من الأول إلى الخامس والتاسع والحادي عشر والثاني عشر أمدوا تلك الجماعة بالأموال اللازمة والأسلحة النارية والمفرقعات لتنفيذ أغراضها الإرهابية وارتكب المتهمون جميعا جناية اغتيال الشهيد مصطفى محمد أمين رقيب شرطة عمدا خلال تواجده بكمين شرطة الخصوص، حيث تولى المتهم الثالث تصوير واقعة التعدي والاغتيال، كما شرعوا في اغتيال المجنى عليه ضابط الشرطة خالد محى الدين، وآخرين من المكلفين بتأمين كمين الخصوص.

في سياق آخر، أجلت  محكمة جنايات القاهرة، نظر محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"،

لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة، لجلسة ٤ سبتمبر المقبل لسماع شهود الإثبات

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

من ناحية أخرى، قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، إحالة أوراق المتهم محمد مجدى عاطل لفضيلة المفتى لأخذ رأيه الشرعى فى إعدامه، لاتهامه بقتل مواطن بسبب خلافات مالية بدائرة قسم مصر القديمة.

كشف قرار الإحالة  الصادر من نيابة جنوب القاهرة الكلية برئاسة المستشار  طارق أبو زيد المحامي العام،  قيام المتهم "محمد. م" بقتل المجني عليه كريم جمال رمضان عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيت النية وعقد العزم علي قتله وأعد لذلك الغرص سلاحا ناريا "فرد خرطوش "، وأحدث به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتى أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات.

وكشفت شهادة كريم عبد المنعم معاون مباحث بقسم شرطة مصر القديمة، أن تحرياته السرية توصلت لصحة الواقعة بسبب وجود خلافات مالية بينهما.

أهم الاخبار