رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

زوربا اليوناني وكالينكو الروسي بمهرجان أسوان للثقافة والفنون

ثقافة

الثلاثاء, 18 فبراير 2020 15:23
زوربا اليوناني وكالينكو الروسي بمهرجان أسوان للثقافة والفنونمهرجان أسوان الدولي الثامن للثقافة
كتبت/ نهلة النمر

استمرارا لفعاليات مهرجان أسوان الدولي الثامن للثقافة والفنون، قدمت فرقة اليونان رقصاتها على مسرح قصر ثقافة حسن فخر الدين ومنها رقصة زوربا، كما عرضت فرقة المغرب مجموعة من الرقصات التي تعبر عن التراث المغربي في الأفراح والمهرجانات، ومنها رقصات أحواش، الركادة التى تعتمد على الحساب وضرب الأرض بالأرجل، الكناوي والجبلية. 
وفي بيت ثقافة كلابشة قدمت فرقة روسيا عروضا فنية نالت إعجاب الحاضرين

ومنها رقصة الكالينكو، وهي من أشهر الرقصات الفلكلورية الروسية في العالم أجمع، كما قدمت فرقة توشكي رقصات مستوحاة من البيئة النوبية منها الأراجيد، الغزل النوبى.
قدمت فرقة الخليل السودانية بقصر ثقافة دهميت، عددا من الرقصات التى تمثل الفولكلور السوداني وهى: "اللوحة الأولي" وهي عبارة عن استعراض نوبي برقصة الفدجا، ورقصة "دولقد"
وهي عبارة عن قصة حب بين اثنين فى الريف. وقدمت رقصات أخرى مثل "لوحة الريف".

يذكر أن فرقة السودان شاركت فى العديد من المهرجانات داخل مصر، منها تعامد الشمس فى عام 2014 بأبي سمبل، وفى احتفالات خاصة بالقرى النوبية. وفى السودان شاركت الفرقة فى مهرجان الحضارة النوبية، مهرجان السياحة النوبية فى الخرطوم، مهرجان محلية حافت، ليالي السودان بالخرطوم، مهرجان تنمية الولاية الشمالية الرابع، مهرجان البركل السادس، وافتتاح مبانى الدفوفة، بجانب ذلك قدمت فرقة أسيوط للفنون الشعبية استعراض العصايا والتنورة.
 

أهم الاخبار