رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قصر بشتاك تحفة معمارية من العصر المملوكي.. تعرف عليه

ثقافة

الخميس, 18 يوليو 2019 13:52
قصر بشتاك تحفة معمارية من العصر المملوكي.. تعرف عليهقصر الأمير بشتاك
كتبت-إيمان مجدي:

في قلب القاهرة الفاطمية وبالتحديد بشارع المعز لدين الله الفاطمي الذي يضم الكثير من المباني التاريخية العريقة يقع قصر الأمير بشتاك بجوار سبيل الأمير عبد الرحمن كتخدا وحمام السلطان اينال.

-يتميز القصر بطلته على ثلاث وجهات فجانبه الغربي يفصل شارع بين القصرين ويطل على المعز والشمالي الغربي يطل على درب قرمز، والجنوبي الغربي يطل على حارة بيت القاضي.

-بُني القصر عام "740/ 1339" على جزء من أرض القصر الكبير الشرقي .

-تم هدم أكثر من مسجد كان بمحيط الأرض التي بُني

عليها القصر.

-منشئ القصر هو الأمير سيف الدين بشتاك الناصرى، أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون ليكون القصر مثال للطراز المعماري المملوكي البهي.

-يتكون القصر من 3 طوابق من ثلاثة طوابق الطابق الأرضي كان يضم الإسطبل والمخازن وغرف الهدم، أما الثاني فيضم قاعة الاحتفالات وغرف النوم ، بينما كان الطابق الثالث والأخير مخصص "حرملك" ولكن تم هدمه.

-القاعة الرئيسية للقصر بها سطح مكشوف وأربعة إيوانات بسقف خشبي

مزخرف، وكما توجد في المنتصف "فسقية" من الرخام لترطيب درجات الحرارة بالقصر.

-بطوابق القصر مشربيات ليست على استقامة واحدة فمنها الغائر والبارز مما يضفي على الطراز المعماري له شكل مميز، كما يتزين القصر برسومات هندسية.

-عانى القصر من الإهمال التناسي حتى تعرض للخطر لفترة طويلة، حتى جاءت يد النجاة المغلفة بمشروع تطوير القاهرة التاريخية ودخل القصر ضمن المباني المقرر ترميمها .

-تم ترميم القصر بشكل شامل بدءًا من عام 2003 حتى عام 2007 بتكلفة تبلغ 5 ملايين جنيه تقريبًا.

-تخصص القصر من قبل وزارة الثقافة بقرار رقم 510 لعام2009، ليكون مقر لبيت الغناء العربي وبذلك تحول لمركز إبداع فني، وهو يتبع صندوق التنمية الثقافية.

أهم الاخبار