رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حدث في مثل هذا اليوم.. وفاة بليغ حمدي وانقلاب تركيا 

ثقافة

الأربعاء, 12 سبتمبر 2018 11:45
حدث في مثل هذا اليوم.. وفاة بليغ حمدي وانقلاب تركيا الراحل بليغ حمدي

  تعدها- هدير إسماعيل:

في مثل هذا اليوم الثاني عشر من سبتمبر، وقع العديد من الأحداث على مستوى العالم نستعرض بعضها فيما يلي:

 

*هبوط الولايات المتحدة على القمر

ففي عام 1962 أعلن الرئيس الأمريكي جون كينيدي، أن الولايات المتحدة ستهبط على سطح القمر بنهاية العقد، بدأ المشروع في عام 1961 بواسطة الرئيس الأمريكي السابق جون ف. كندي، كما احتوت كل رحلة من برنامج أبولو طاقما مكونا من ثلاثة رواد فضاء، أول هبوط على القمر تم في رحلة أبولو 11 في يوم 20 يوليو 1969 وكان أول إنسان تطأ أقدامه سطح القمر نيل أرمسترونج وزميله إدوين ألدرن، انتهى البرنامج في عام 1974 بالقيام برحلة أبولو 17، سمي المشروع بهذا الاسم نسبة للإله الإغريقي أبولو.

 

*وصول أول طائرة كونكورد

وفي عام 1970 وصلت أول طائرة كونكورد إلى مطار هيثرو في لندن قادمة من تولوز في فرنسا حيث كان يجرى تجميعها في أول

رحلة لهذه الطائرة الأسرع من الصوت.

 

* إجراء تعديلات دستورية وانقلاب بتركيا 

في عام 1980 وقع انقلاب عسكري في تركيا بقيادة كنعان أفرين، الذي تزعمه الجنرال كنعان إيفرين مع مجموعة من الضباط، نشأوا على فكرة حماية المبادئ الأساسية للجمهورية التركية كما وضعها أتاتورك،  وكان المبدأ الرئيس فيها الفكر الكمالي واعتقادهم بأن سبب تدهور الإمبراطورية العثمانية واندحارها عسكريًا كان لارتباطها بالأقطار العربية والإسلامية، وكان تخوفهم من الصعود الملحوظ للتيار الإسلامي في الانتخابات التركية، وكان الانقلاب مدعوما من الولايات المتحدة الأمريكية حيث قالت الخارجية الأمريكية "أولادنا نجحوا فيها"، وكانت أمريكا قد فقدت حليفها الرئيسي في المنطقة بعد الثورة الإيرانية عام 1979، فتلقت تركيا مبالغ كبيرة من المساعدات الاقتصادية، من قبل منظمة التعاون والتنمية، والمساعدات العسكرية من حلف شمال الأطلسي،

وخلال الثلاث سنوات الأولى من الحكم العسكري بعد الانقلاب تم إعدام 50 شخصًا واعتقال 650.000 شخص ومحاكمة الآلاف، ووقوع 299 حالة وفاة بسبب التعذيب، و30 ألفا آخرون فضلوا المنفى، واختفى كثيرون آخرون. وفي عام 2010 تم إجراء استفتاء في تركيا على تعديلات دستورية اقترحتها حكومة رجب طيب أردوغان تقلل من سيطرة الجيش والقضاء، وقد وافق الأتراك على هذه التعديلات.

 

*وفاة الموسيقار العظيم بليغ حمدي

ففي نفس اليوم من عام 1993 توفي بليغ حمدي، ولد بليغ بن عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا)، أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر وفي سن الثانية عشرة حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى إلا أن سنه الصغيرة حالت دون ذلك. التحق بمدرسة شبرا الثانوية، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربية. التحق بليغ بكلية الحقوق، وفي نفس الوقت، التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي.

أهم الاخبار