رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

"ذكرى انتصارات حرب 73 "| أفلام مصرية وثقت بطولات ما قبل وبعد وأثناء الحرب

فن

الأربعاء, 06 أكتوبر 2021 18:58
ذكرى انتصارات حرب 73 | أفلام مصرية وثقت  بطولات ما قبل وبعد وأثناء الحربفيلم أيام السادات - يوم الكرامة - الطريق إلى إيلات

كتبت - لمياء نبيل

تحل اليوم الذكرى الـ 48 لانتصارات حرب 6 أكتوبر المجيدة، والتي شهدت مواجهة بين مصر وسوريا من جهة وإسرائيل من ناحية أخرى.


اقرأ أيضا .. ضمن احتفالات 6 أكتوبر.. مصطفى حجاج يعلق على غنائه أمام الرئيس​

 

وفي الذكرى السنوية لنصر 6 أكتوبر، يجلس الجميع أمام شاشات التلفاز لمشاهدة أفلامهم المفضلة التي حاولت توثيق ورواية ما جرى قبل وبعد وأثناء الحرب.

 

وتستعرض لكم "بوابة الوفد" في السطور الآتية أبرز الأفلام المصرية التي تجسد بطولات حرب 6 أكتوبر: 

 

 

"الطريق إلى إيلات"

فيلم الطريق إلى إيلات

فيلم مصري روائي إنتاج عام 1993، أخرجته المخرجة المصرية إنعام محمد علي، قام بكتابة السيناريو والحوار فايز غالي.

 

تدور أحداث الفيلم حول حرب الاستنزاف عام 1969 قبل حرب أكتوبر، بالتحديد في شهر يوليو، يتناول الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري، حين هاجموا ميناء إيلات الحربى وتمكنوا من تدمير سفنتين حربيتين هما بيت شيفع وبات يم والرصيف الحربي (السفينتان كانتا تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء)، ثم عودة هؤلاء الضفادع سالمين بعد إتمام مهمتهم بنجاح، بعد استشهاد بطل واحد، والفيلم هو الأخير للممثل الراحل صلاح ذو الفقار.

 

"الرصاصة لا تزال في جيبي" 

فيلم الرصاصة لاتزال في جيبي

تدور قصة الفيلم حول لجوء المجند الشاب محمد إلى غزة عند أحد الفلسطينيين من الذين يساعدون المقاتلين على الاختفاء حتى تتاح لهم سبل الفرار والعودة إلى أوطانهم.

 

قام ببطولة الفيلم الذي أنتج عام ١٩٧٤ محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم.

 

"أيام السادات"

فيلم أيام السادات

 

يحكي الفيلم قصة حياة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات "بطل الحرب والسلام" بجانب حديثه عن حرب أكتوبر والانتصار العظيم الذي حققه الجيش المصري.

 

"إعدام ميت" 

فيلم إعدام ميت

يحكي الفيلم عن منصور الطوبي العميل للمخابرات الإسرائيلية الذي حكم عليه بالإعدام، وتستغل المخابرات المصرية الشبه بينه

وبين الضابط المصري عز الدين الذي ينتحل شخصيته ويكون عليه عبء معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي ديمونه.

 

قام ببطولة الفيلم الذي أنتج عام ١٩٨٥ محمود عبد العزيز وفريد شوقي ويحيى الفخراني وليلى علوي وبوسي.

 

"أبناء الصمت"

فيلم ابناء الصمت

تبدأ أحداث الفيلم في الثاني والعشرين من أكتوبر عام ١٩٦٧ عندما أغرق المصريون المدمرة الإسرائيلية إيلات، وضرب العدو الإسرائيلي مدينة الزيتية بالسويس، وحرب الاستنزاف وحتى ملحمة العبور وتحطيم خط برليف.

 

الفيلم من إخراج محمد راضي وقصة مجيد طوبيا وبطولة أحمد زكي والسيد راضي وسيد زيان ونور الشريف ومحمود مرسي وميرفت أمين، من إنتاج عام ١٩٧٤.

 

"بدور" 

فيلم بدور

تدور أحداثه حول عامل المجاري صابر الذي يتعرف على النشالة بدور التي تقرر التوبة، يدعي لأهل الحارة أنها ابنة عمه ويقيم في منزل المعلمة نوسة، يتوصل إليها ميمو - أحد أفراد العصابة ويشي بحقيقتها لأهل الحارة، ولكنهم لا يتخلوا عنها يتم أخيرًا قبول تظلم صابر ويرقى في عمله، تنشب حرب أكتوبر ويتم النصر والعبور، يعود صابر من المعركة مصابًا ويحتفل أهل الحارة بزواجه من بدور.

قام ببطولة الفيلم الذي أنتج بعد الحرب بعام وتحديدا عام ١٩٧٤ نجلاء فتحي ومحمود ياسين ومجدي وهبة، من تأليف وإخراج نادر جلال.

 

"الوفاء العظيم" 

فيلم الوفاء العظيم

تدور أحداث الفيلم حول حسين الذي يقوم بقتل سها التي تفضل الزواج من رؤوف رغم حبه لها، يتبني رؤوف الطفلة اليتيمة ولاء ليربيها حتى تشغله عن أحزانه، تمر السنوات ويعجب بها عادل ابن صديق العائلة، بينما يربط الحب بينها وبين صفوت

ابن حسين، إلا أن رؤوف يرفض زواجهما ويعقد قرانها على عادل، تنشب حرب أكتوبر 1973، ويشارك فيها عادل وصفوت وتربط بينهما الصداقة، يكتشف عادل حب صفوت لولاء، يعودان بعد النصر لينسحب عادل من حياة ولاء ويقنع روؤف بزواجها من صفوت.

 

أنتج الفيلم الذي قام ببطولته كل من الفنانة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وكمال الشناوي عام ١٩٧٤، من تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة. 

 

"حكايات غريب"

فيلم حكايات غريب

يعبر الفيلم عن الفترة بين حرب ١٩٦٧ وحرب أكتوبر ١٩٧٣ من خلال البطل عبد الرحمن الذي يجسد دوره محمود الجندي، الذي بدأت تصرفاته يظهر عليها الانهزامية والاستسلام بعد الحرب الأولى، إلى أن يحدث العبور ويبدأ في الوقوف مدافعا عن وطنه ويبذل روحه ودمه فداء له.

 

الفيلم للمخرجة إنعام محمد علي وقصة الكاتب جمال الغيطاني، وبطولة محمود الجندي ومحمد منير وحسين الإمام وشريف منير، وإنتاج ١٩٩٢.

 

"يوم الكرامة" 

فيلم يوم الكرامة

تدور أحداث الفيلم حول القوات البحرية المصرية في الفترة التي اعقبت حرب 1967 ، وبعد خطاب التنحي للرئيس جمال عبد الناصر، وحتى يوم 21 أكتوبر، ستعد القوات البحرية المصرية لأكبر عملية عسكرية وهي إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات، بواسطة صواريخ سطح - سطح، أُطلقت من جانب سرب لنشات أمام سواحل بورسعيد، تُوكل المهمة إلى مجموعة من ضباط وجنود القوات البحرية، لكل منهم قصته الحياتية الخاصة، يبدئون في التدريب، وينتظرون إصدار الأوامر بأي ثمن، ويشعرون بأن الوقت يلعب، معهم قائد سرب اللنشات عونى عازر، الذي دخل معركة مع إيلات ليدمرها بنفسه، فاستشهد وأصيب 7 من بحارة إيلات، وهو الذي ترك وراءه قصة حب، وينتهي الفيلم بتدمير المدمرة إيلات ونجاح العملية ورد الكرامة.

 

أُنتج الفيلم في عام ٢٠٠٤، ويتحدث عن دور القوات البحرية المصرية في الفترة التي تلت حرب ١٩٦٧، بطولة أحمد عز وسمية الخشاب وخالد أبو النجا ومحمد رياض وياسر جلال ومحمود قابيل.

 

"العمر لحظة"

فيلم العمر لحظة

يحكي الفيلم عن الجانب الآخر في حياة الصحفية نعمت وتحديدا مع زوجها رئيس التحرير الذي يعيش حياة اللهو والترف، والذي يدعو في مقالاته إلى اليأس أثناء الحرب مع إسرائيل.

 

الفيلم إنتاج عام 1978 

للكاتب يوسف السباعي وسيناريو وجيه نجيب وحوار عطية محمد، وبطولة ماجدة وأحمد مظهر وناهد شريف ونبيلة عبيد.

 

لمزيد من أخبار الفن اضغط هنــــــــــا

 

أهم الاخبار