رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

9 أفلام يمكنك مشاهدتها لفهم العالم المغناطيسي في وادي السيليكون

تكنولوجيا

الأحد, 28 يونيو 2020 17:38
9 أفلام يمكنك مشاهدتها لفهم العالم المغناطيسي في وادي السيليكونبيل جيتس وستيف جوبز
كتبت - منة الله جمال:

تناولت السينما الأمريكي وكذلك الدراما عمالقة التكنولوجيا في أعمال كثيرة، منهم بيل جيتس وستيف جوبز ومارك زوكربيرج، ورصدت كيف تجري الأمور في أروقة وادي السيلكون.

 

توجد 9 أفلام وعروض تلفزيونية تم عرضها لفهم العالم في وادي السيليكون، وهي:

 

1. Devs 2020

يحكي العرض قصة مهندس كمبيوتر يعمل في شركة التكنولوجيا المتطورة في وادي السليكون والذي يشتبه في أن المنظمة السرية لرئيسها لها علاقة باختفاء صديقها.

ما يمكنك تعلمه منه: العالم الذي يظهر في العرض مليء بالقوالب النمطية في وادي السليكون ويعكس بشكل فضفاض نظيره في الحياة الواقعية، من التفاوت الكبير في الثروة في الحرم التكنولوجي المترامي الأطراف إلى المؤسسين الغريبين الذين يديرون أقوى شركات التكنولوجيا.

2. سيليكون فالي 2014
يتبع البرنامج الكوميدي التلفزيوني مجموعة من مبرمجي الكمبيوتر المتطورين الذين يعيشون في حاضنة ناشئة في منطقة الخليج وهم يتنقلون في صناعة التكنولوجيا .

ما يمكنك تعلمه منه: يلتقط العرض بشكل مثالي خصوصية وادي السيلكون، ومزايا العمل، والمكاتب التقنية، ووعد خيارات الأسهم في الاندفاع الذهبي للتكنولوجيا الكبيرة.

استشار مبدعو العرض تقنيات الحياة الواقعية، بما في ذلك الكاتب مايك جادج الذي عمل كمهندس في الوادي في الثمانينيات؛ للتأكد من أنهم ظلوا صادقين مع الواقع قدر الإمكان.

3. Stop and Catch Fire 2014
يبدأ بطولة Lee Pace في الثمانينيات ويتبع مدير تنفيذي سابق لشركة IBM عازم على الهندسة العكسية لتقنية الكمبيوتر الشخصي للشركة بمساعدة مبرمج رائع.

ما يمكنك تعلمه منه: وفقًا لتقارير The Verge؛ فإن جو ماكميلان لديه جميع العناصر المألوفة لمؤسسي التكنولوجيا غريب الأطوار مثل Steve Jobs.

يعتمد العرض على نماذج أخرى من التكنولوجيا ولكنه يفعل ذلك بطريقة ترسم صورة إنسانية لعصر الإنترنت والابتكار التكنولوجي في ذلك الوقت.

4. The Great Hack 2019 
الفيلم الوثائقي يتعمق في فضيحة Facebook-Cambridge Analytica التي تتمحور حول استخراج البيانات من ملايين مستخدمي فيسبوك دون موافقتهم.

ما يمكنك تعلمه من ذلك: تعلم فضيحة البيانات لعام 2018 قصة تحذيرية حول تسليح وسائل الإعلام الاجتماعية لبيانات المستهلكين والقوة التي يمكن لهذه الشركات أن تمارسها في المشهد السياسي، في هذه الحالة، الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016.


5. الشبكة الاجتماعية 2010
يصور الفيلم الحائز على جوائز مؤسس فيسبوك الرائع مارك زوكربيرج كطالب في جامعة هارفارد وكواحد من أصغر المليارديرات في العالم.

ما يمكنك أن تتعلمه منه: يمكن للفيلم أن يساعدك على فهم زوكربيرج وأيام الشركة الأولى، ولكن كما أشار The Verge في عام 2017، فإن النقد الموضح في الفيلم يبدو قديمًا ومروضًا في الماضي.

لقد مر عقد من الزمن منذ ظهور الفيلم، وتغير الكثير منذ ذلك الحين، بما في ذلك فضيحة بيانات كامبريدج أناليتيكا لعام 2018 التي دفعت فيسبوك وقائدها إلى طليعة

التكنولوجيا العظيمة.

6. Inside Bill's Brain: Decoding Bill Gates  2019
يستكشف الفيلم الوثائقي الأصلي المكون من 3 أجزاء من Netflix، والذي يتضمن أيضًا نظرة ثاقبة من زوجته ميليندا، العقل البارع لرئيس تنفيذي سابق للتكنولوجيا والأهداف التي لديه لمستقبله لما بعد Microsoft  بما في ذلك السعي إلى حلول تغير المناخ.

ما يمكنك تعلمه منه: "لا أريد أن يتوقف عقلي عن العمل"، يرد بيل جيتس عندما سُئل عن أسوأ مخاوفه في المقطع الدعائي للبرنامج.

يظهر الفيلم الوثائقي كيف لا يتباطأ صاحب الرؤية ورجل الأعمال.


7. الوظائف 2013
السيرة الذاتية، التي تمت مراجعتها في مهرجان صندانس السينمائي لعام 2013، تحكي قصة مؤسس شركة أبل ستيف جوبز، من اختراعه عام 1976 لجهاز كمبيوتر Apple 1 في مرآب والديه حتى طرده من الشركة التي شارك في تأسيسها.

ما يمكن أن تتعلمه منه: انتقدت مراجعات السيرة الذاتية بسبب تصويرها غير المكتمل لزعيم شركة أبل الحالم.

8. Steve Jobs 2015
يتمركز فيلم الاستوديو الكبير 2015 حول ثلاثة من منتجات Apple الضخمة التي تم إطلاقها وتنتهي مع الكشف عن جهاز iMac عام 1988. يعرض الفيلم صورة لمايكل فاسبندر في فيلم New Balance الذي يرتدي سترة التوازن.

ما يمكنك تعلمه منه: يسلط الفيلم الضوء على بعض أهم منتجات الشركة التي تم إطلاقها في الثمانينيات، ولكنه ينسج أيضًا في تفاصيل الحياة الشخصية لجوبز، بما في ذلك علاقته بابنته ليزا.

توفي جوبز في عام 2011.

9. انتصار المهووسين 1996
ما هو: هذا الفيلم الوثائقي المكون من ثلاثة أجزاء من التسعينيات والذي يتميز بمقابلات من بيل جيتس وستيف جوبز وآخرين ويتابع تطور جهاز الكمبيوتر الشخصي.

ما يمكنك تعلمه منه: الكمبيوتر هو نجم العرض، لكن المستند يسلط الضوء أيضًا على الخطوات التي اتخذتها شركة Apple ومقرها سيليكون فالي وشركة Microsoft.

أهم الاخبار