رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مفاجأة صادمة.. فيسبوك تستعين بمؤيدي الإخوان والإرهاب في مجلس مراقبة المحتوى

تكنولوجيا

الأربعاء, 06 مايو 2020 23:07
مفاجأة صادمة..  فيسبوك تستعين بمؤيدي الإخوان والإرهاب في مجلس مراقبة المحتوى أعضاء مجلس مراقبة فيسبوك
كتبت - منة الله جمال:

في مفاجأة صادمة، استعانت شركة فيسبوك ببعض الأشخاص الداعمين لتنظيم الإخوان الإرهابي مثل اليمنية توكل كرمان، وكذلك رئيس تحرير صحيفة الجارديان السابق والمعروف أنها دائمة نشر الأخبار والتقارير المناهضة لمصر وكذلك امتلاك قطر نسبة كبيرة في أسهمها.

 

شارك فيسبوك أسماء أول 20 عضوًا في مجلس مراقبة المحتوى الخاص به، وتم الإعلان عنها مبدئيًا في عام 2018، وستشرف المنظمة على نزاعات الاعتدال عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة للشركة.

 

اختار Facebook أولاً أربعة رؤساء مشاركين، الذين ساعدوا الشركة بعد ذلك في العثور على 16 عضوًا إضافيًا، تشمل بعض الاختيارات الأكثر بروزًا آلان روسبرجر، رئيس التحرير السابق لصحيفة الجارديان، وهيلي ثورننج شميت، رئيسة وزراء الدنمارك السابقة؛ وجون عيناتس،

نائب رئيس معهد كاتو الليبرالي من بين أعضاء الهيئة أيضاً حائزون وناشطون لجائزة نوبل، منهم توكل كرمان المحرضة ضد مصر.

 

أثارت بعض الاختيارات، وخصوصًا الأعضاء الأكثر تحفظًا، الدهشة، وهو رد توقعه فيسبوك، وقالت الشركة: "نتوقع أيضا أن تواجه عضوية المجلس نفسها انتقادات، لكن نجاحها على المدى الطويل يعتمد على وجود أعضاء يجلبون وجهات نظر وخبرات مختلفة".

 

يضم المجلس في الوقت الحالي أشخاصًا من أكثر من 27 دولة ويتحدثون حوالي 29 لغة مختلفة، والجدير بالذكر أن أيًا من الأعضاء لم يعمل في أي شركة وسائط اجتماعية في الماضي.

 

بمجرد أن يكون لدى الهيئة 40 عضوًا كاملاً، لن يشارك Facebook في أي جزء من عملية اختياره للمضي قدمًا، علاوة على ذلك، يمكن لكل معين أن يخدم فقط لمدة أقصاها ثلاث سنوات.

 

كما هو موضح في ميثاق Facebook المنشور العام الماضي، سيتمكن مستخدمو الشركة من جذب الجسم مباشرة، متجاوزين قنوات الإشراف المعتادة على Facebook.

 

ستتمتع المنظمة أيضًا بالقدرة على تجاوز الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج، وقال عملاق وسائل الإعلام الاجتماعية: "نحن نعلم أن المجلس سيلعب دوراً متزايد الأهمية في وضع سابقة وتوجيه لسياسة المحتوى في فيسبوك، وعلى المدى الطويل، نأمل أن يمتد تأثيره إلى ما هو أبعد من Facebook، ويكون بمثابة نقطة انطلاق لطرق مماثلة لإدارة المحتوى في المجال عبر الإنترنت".

 

قال مجلس الرقابة على موقعه على الإنترنت إنه لا يزال على المسار الصحيح لبدء الاستماع للحالات في وقت لاحق من هذا العام على الرغم من وباء فيروس كورونا المستجد.

أهم الاخبار