رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إنشاء أول رابطة أفريقية لمراكز البيانات ADCA لتعزيز الاقتصاد الرقمي الأفريقي

تكنولوجيا

الأحد, 19 أغسطس 2018 11:45
إنشاء أول رابطة أفريقية لمراكز البيانات ADCA لتعزيز الاقتصاد الرقمي الأفريقي

 

· تهدف الرابطة إلى تقديم صوت أفريقي للتواصل مع الحكومات الأفريقية حول تنظيم وسياسات القطاع

· تتيح الرابطة للأعضاء الحاليين والمستقبليين الاستفادة من منصة توفر أفضل الممارسات والتعليم والقيادة والمعايير التقنية

· تتولى "شنايدر إليكتريك" رئاسة الرابطة حتى انتخاب مجلس إدارة جديد

 

كتب - جهاد عبدالمنعم:

  تلتزم "شنايدر إليكتريك"، الرائدة بمجال تكنولوجيا المعلومات في مراكز البيانات، بمساعدة عملائها وشركائها على تحقيق تحول رقمي ناجح في إدارة الطاقة والتشغيل الآلي.

 يعتمد الاقتصاد الرقمي على البيانات بشكل أساسي، لذلك، تحتاج القارة الأفريقية إلى تطوير شبكة مراكز البيانات بها لضمان سيادة البيانات وتوفير النطاق الترددي ووقت الاستجابة الأمثل وعودة تحميل تكنولوجيا المعلومات عبر القارة.

 ونظرًا لأن مراكز البيانات هي إحدى ركائز التنمية الاقتصادية في أفريقيا، قامت "شنايدر إليكتريك"، بالتعاون مع العديد من مراكز البيانات العالمية والإقليمية، وقادة الصناعة بإطلاق "الرابطة الأفريقية لمركز البيانات "ADCA  - وهي رابطة مهنية أفريقية غير هادفة للربح تهدف إلى تعزيز تنمية قطاع مراكز البيانات في أفريقيا وإنشاء هيئة صناعية قوية في القارة وعلى الصعيد الدولي.

ومن المتوقع أن يتضاعف النمو الهائل في الطلب على الطاقة والاتصال الذي يشهده الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2040 - أي أسرع بعشر سنوات من بقية العالم، ويؤدي انتشار الهواتف الذكية والطفرة في الخدمات الرقمية إلى جانب قانون

نقل البيانات وعرض النطاق الترددي ووقت الاستجابة إلى انطلاق مستقبل مشرق لقطاع مراكز البيانات وتخزين البيانات خارج المواقع في أفريقيا.

كما أن إنشاء هذه الرابطة التي تتصدرها شركة شنايدر إليكتريك من خلال الالتزام بمسئوليتها كشركة رائدة عالمًا في مجال مراكز البيانات وتطوير علاقات عملائها مع الشركات الأفريقية المتخصصة في مجال تخزين البيانات خارج المواقع.

وسيتم إطلاق الرابطة رسميًا ضمن فعاليات مؤتمر Datacloud Africa Leadership Summit الذي سيعقد في مراكش بالمغرب في 28 سبتمبر 2018، وذلك بحضور الأعضاء المؤسسين ومن ضمنهم شركة شنايدر إليكتريك وشركات Groupement Orange Services وITA وNSIA Technologies و MTNوPAIX Data Centres وRack Centre وPoulina DataXio.

وستمول هذه الرابطة التجارية الجديدة التي ستتناول قطاع مراكز البيانات بشكل شامل عن طريق اشتراكات الأعضاء ومن خلال رعاية البنك الأفريقي للتنمية.

وتشمل أهداف الجمعية، على سبيل المثال لا الحصر:

• إنشاء رابطة إقليمية مهنية ومستدامة توفر صوتًا جماعيًا لقطاع مراكز البيانات فيما يتعلق بقضايا التنظيم والسياسة التي قد تؤثر على القطاع أو تسهم في تعزيزه.

• توفير منصة للأعضاء للمساهمة في إنشاء أفضل الممارسات والتعليم والقيادة والمعايير التقنية التي

تلتزم بها مركز البيانات.

• تعزيز قطاع تخزين البيانات خارج المواقع والوعي به في أفريقيا.

• تقديم التوجيه اللازم لدعم تطوير مراكز البيانات والاقتصاد الرقمي.

• تقديم مساهمة أفريقية فيما يخص التطوير المتقدم لمراكز البيانات دوليًا.

• التعامل المنظم مع الحكومات الأفريقية حول اللوائح والسياسات.

قال بول فرانسوا كاتيير، نائب الرئيس للتنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط وأفريقيا في "شنايدر إليكتريك": "تواجه مراكز البيانات الأفريقية العديد من التحديات التي من ضمنها إنشاء وتشغيل المرافق الجديدة. ستوفر الرابطة الجديدة التي سيتم إطلاقها خلال قمة Datacloud Africa Leadership Summit أول هيئة تنظيمية غير ربحية للمشغلين الأفارقة تقوم بدعم أفضل الممارسات الصناعية وتوفر منصة تواصل مميزة لتبادل المعلومات والأفكار".

وقال فوتر فان هولتن، الرئيس التنفيذي والمؤسس لمراكز بايكس للبيانات PAIX Data Centres: "تعتبر الرابطة تطورًا مهمًا للغاية في النمو المستمر لمراكز البيانات في أفريقيا، ويعد إنشاؤها خطوة مهمة بالنسبة لقطاع يلعب دورًا مهمًا في التحول الرقمي لاقتصاد أفريقيا وتمكين التوسع الاقتصادي".

وأضاف: "يسعدنا أن نسهم في نمو الحوسبة والربط الشبكي في القارة، ونقوم ببناء وتشغيل مراكز في قلب الاقتصاد الرقمي في أفريقيا مع فرق عمل محلية يدعمها خبراؤنا الأوروبيون".

وقال فيليب لو، رئيس مجلس إدارةBroadGroup ، الشركة المنظمة لقمة Datacloud Africa Leadership Summit، "نحن نرحب بالأعضاء الجدد والمحتملين في رابطة Association to Datacloud Africa."

وأضاف: "تعقد القمة في لحظة مهمة من تطور قطاع مراكز البيانات في أفريقيا ويسعدنا استضافة الرابطة الجديدة في هذا الحدث".

وستكون عضوية الرابطة متاحة للشركات العاملة في أفريقيا، إضافة إلى الشركات العاملة في قطاع مراكز البيانات على النطاق الدولي.. لمزيد من المعلومات حول الانضمام إلى الرابطة يرجي زيارة:

أهم الاخبار