رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. ركود في حركة البيع والشراء بأسواق الماشية بالأقصر

المحـافظـات

الأربعاء, 15 أغسطس 2018 14:17
بالصور.. ركود في حركة البيع والشراء بأسواق الماشية بالأقصر

الأقصر-أسماء حموده:

تشهد أسواق بيع الماشية في الأقصر، بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ركودًا في حركة البيع والشراء هذا الموسم، ورغم انخفاض أسعار الأضاحي "أبقار وخراف" مقارنة بأسعار الموسم الماضي، بحسب التجار، إلا أن حركة البيع والشراء أضعف من الأعوام السابقة.
المشهد الذي اعتادت العين رؤيته خلال هذه الأيام في أسواق الأقصر لم يتكرر هذا العام، بل كان إحجام المترددين على سوق الماشية من التجار والمواطنين والجزارين هو سيد الموقف، "الوفد" رصدت أوضاع الأسواق وحركة البيع والشراء من خلال لقاء تجار ومواطنين، كالتالي:

يقول محمد بدوي- تاجر مواشٍ، إن الأسعار خلال الموسم الحالي أرخص من أسعار العام الماضي، لكن رغم

ذلك فنسبة الإقبال على الشراء تكاد تكون معدومة، الأمر الذي دفعني بخفض أعداد رؤوس الماشية التي أقوم بشرائها عن الأعداد المعتادة، تخوفًا من الخسارة.
لكن المواطنين عزف الكثيرون منهم عن الشراء نتيجة ارتفاع الأسعار والغلاء العام، يقول عبد الحميد محمود: "اعتدت كل عام أشترك وزملاء لشراء عجل أضحية ويتم تقسيمه فيما بيننا، لكن مع موجة الغلاء العام التي اجتاحت كل المستلزمات، لم أستطع المشاركة هذا العيد في شراء الأضحية".
وكانت الخسارة الكبيرة في حالة الركود التي تشهدها سوق الماشية بالأقصر، من نصيب المربين والمزارعين،
نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف التي يقابلها انخفاض أسعار الماشية، وعزوف عن الشراء.
ويرى محمود حسن، أحد مربي الماشية: أن أكبر خسارة بشأن ضعف حركة الإقبال والشراء وأكثر من تقع عليه النسبة الأكبر من الخسارة، هم المزارعين أو المربين، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف ومع ضعف حركة الشراء، يصبح المربي مضطرًا للبيع بالسعر المتداول رغم عدم تغطيته لتكاليف تربية الماشية.
من جانبها أنهت مديرية الطب البيطري بالمحافظة، تجهيز المجازر الحكومية على مستوى المحافظة وعددها 5 مقسمة مجزر بمدينة الأقصر، ومجزران بإسنا، ومجزران بأرمنت، وذلك ليتم فتحها مجانًا حتى أيام التشريق لأستقبال أضاحى المواطنين وبعض من الجمعيات الأهلية على مستوى مدن ومراكز المحافظة.
كما أنه تم تشكيل غرفة عمليات بمقر المديرية برئاسة الدكتور عاطف أحمد على مدير عام مديرية الطب البيطرى، لتلقى كافة شكاوى المواطنين واستفساراتهم الشرعية والحالة الصحية للأضاحى.
 

أهم الاخبار