رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إقبال ضعيف على شراء الأضاحى بالقليوبية

المحـافظـات

الثلاثاء, 14 أغسطس 2018 22:09
إقبال ضعيف على شراء الأضاحى بالقليوبيةالأضاحى
كتب - محمد عبد الحميد

شهدت أسواق بيع الأضاحى من أغنام وماعز ومواشى فى محافظة القليوبية  إقبالا ضعيفا فى حركة البيع والشراء قبل أيام من حلول عيد الأضحى المبارك، إذ تراوح سعر اللحم كيلو الضان من  70 إلى 75جنيها للكيلو والماعز من 80 إلى 85 جنيها للكيلو والعجول تراوحت أسعارها  من 55 إلى 60 جنيها للكيلو بينما قل سعر اللح الجاموسى إلى 60 جنيها للكيلو.

 

فيما تباينت أسعار اللحوم البلدية داخل محلات الجزارة الخاصة فوصل سعر كيلو اللحم الكندوز الى 140جنيها  وسعر كيلو اللحمة الضان 150جنيها للكيلو ،  الأمر الذى دفع المواطنين للجوء لمنافذ الشرطة والقوات المسلحة ومنافذ جامعة بنها.

 

ففى منفذ جامعة بنها الذى افتتحه اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية والدكتور السيد يوسف القاضى رئيس الجامعة وفاتن خربوش الأمين العام لشؤون المجتمع والبيئة  لمنتجات كليتى الطب البيطرى والزراعة وصل سعر كيلو اللحم الضان الى 110 جنيهات واللحم الكندوز الى 95 جنيها

وفى  منافذ القوات المسلحة وصل سعر كيلو اللحمة البرازيلى الى  ٤٥جنيها بينما سعر اللحمة السودانى٩٠ جنيها اما اللحمة البلدى فوصلت إلى ١١٠جنيهات

يقول احمد زينهم جزار ان  الاقبال لهذا الموسم قليلا مقارنة بالعام الماضى بسبب ارتفاع اسعار اللحوم والأضاحى كنتيجة طبيعية  لارتفاع أسعار العلف وتكاليف النقل والمواصلات والعمالة.

 

واضاف عونى محمد جزار قائلا :يختلف سعر خروف عيد الأضحى بسبب التفاوت في الأحجام والأنواع حيث يتراوح سعر خروف العيد  ما  بين 3000 جنيها مصري إلى 4400 جنيها.

 

كما يختلف سعر الكيلو للخروف حيث تتفاوت أسعاره ما بين 60 جنيها إلى 62 جنيها، وأما عن وزن الخروف فأنه يبدأ من 50 كيلو جراما حتى يصل إلى 70 كيلو جراما، وأما  سعر العجل فانه يتراوح ما  بين 18000 جنيه إلى65000 جنيه مصري.

 

ويتفاوت سعر الجدي في عيد

الأضحى ما بين 1700 جنيه حتى يصل إلى 2500 جنيه، وكلما زاد وزن الجدي يزداد سعره عند الشراء

وبالنسبة إلى سعر الماعز في عيد الأضحى فانه يتراوح ما بين2300 جنيه إلى 3300 جنيه مصري، وبالتالي فأن سعر الكيلو الواحد من لحم  الماعز فيتراوح ما بين 58 جنيها إلى 60 جنيها مصريا، ويتراوح وزن الماعز الواحدة عند الشراء ما بين40 كيلو إلى  55 كيلو جراما.

 

من جانبه قال محمود عبد العزيز رئيس مركز الحرية لحقوق الإنسان ان الأوضاع الإقتصادية أثرت سلبا على سوق الأضاحى هذا العام بسبب ارتفاع الأسعار الناتجة عن ارتفاع اسعار الأعلاف وتكاليف النقل للمواشى وجشع بعض التجار والبيع بسعر اكبر من اسعا ر العام الماضى.

 

فى ذات السياق طالب اهالى محافظة القليوبية بتدخل عاجل من اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية  والاجهزة البيطرية والصحية والبيئية بالمحافظة لوقف اعمال تربية الماعز والأغنام على القمامة والتى تهدد بإنتشار الامراض بشكل كبير ففى مديينة الخصوص اشار عدد من الأهالى  انه بعد اعدام الخنازير التى كان الاهالى يربونها على القمامة بالمدينة استبدل عدد من المربون الخنازير بالاغنام والماعز ويقومون بإطعامها من مخلفات القمامة بالمنطقة

 

أهم الاخبار