رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خمس دول على رأسها مصر تبدأ الإجراءات الفعلية لتحرير التجارة الأفريقية

اقتصاد

الجمعة, 22 يناير 2021 22:01
خمس دول على رأسها مصر تبدأ الإجراءات الفعلية لتحرير التجارة الأفريقيةمحمد السويدي

كتب ــ مصطفى عبيد:

كشف تقرير حديث لاتحاد الصناعات المصرية أن هناك خمس دول أفريقية فقط هى التى صدقت تماماً على اتفاق المنطقة القارية الأفريقية وقدمت جداول التزاماتها الجمركية وهى التى ستبدأ التطبيق الفعلى للاتفاق وهى مصر، موريشيوس، زامبيا، موريتانيا، وساوتونج.

وذكر التقرير أن هناك 54 دولة وقعت على الاتفاق وأن دولة وحيدة هى التى لم توقع هى إريتريا، وهناك 36 دولة من الدول الموقعة صدّقت على الاتفاق لكن لم

تقدم مستندات التصديق.

وكانت مصر قد شاركت فى القمة الأفريقية المنعقدة فى 5 ديسمبر الماضى والتى أقرت النتائج النهائية للمنطقة.

وينص الاتفاق على تحرير 90 % من البنود الخاصة بالسلع المتداولة بين الدول الأفريقية من خلال الاتحادات الجمركية لتلك الدول على أن يبدأ التطبيق الفعلى بداية من يناير 2021، وتعد تلك أهم خطوة تم اتخاذها

فى تاريخ قارة أفريقيا على مستوى تحرير التجارة بين دول القارة.

وكشف التقرير الذى أعدته هدى الميرغنى، مستشار اتحاد الصناعات المصرية، التى شاركت فى اجتماعات تفعيل الاتفاق الأخير، أن هناك فصولاً ما زالت معلقة فى التفاوض بين الدول الأفريقية فيما يخص تحريرها تماماً هى الملابس الجاهزة، السيارات، الجلود ومنتجاتها، الأسماك، الجبن المطبوخ، السكر والحلويات، الزيوت، محضرات الخضراوات والفاكهة، التبغ، الصناعات الكيماوية.

وأوضح أن مراحل التفاوض فى الاتفاق ستكون على ثلاث مراحل هى التجارة فى السلع، التجارة فى الخدمات، والاستثمار. وسيتم فيما بعد إضافة التجارة الإلكترونية.

 

 

 

أهم الاخبار