رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات يطالب الحكومة بحظر زراعة اللب

اقتصاد

الأحد, 29 مارس 2020 21:35
رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات يطالب الحكومة بحظر زراعة اللبرجب شحاته رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات
كتب - صلاح السعدني:

 

أكد رجب شحاته رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات  أنه يجب على الحكومة  ممثلة فى وزارة الزراعة  اتخاذ قرار فورى بحظر زراعة أية مساحات باللب بأنواعه المختلفه وتوفير هذه المساحات "تعادل المساحات المنزرعة بالخضروات" لزراعتها  بأصناف أخرى من غذاء المصريين  فى هذا العام؛ لمواجهة النقص والعجز المتوقع فى أصناف الغذاء نتيجة التأثيرات السلبية الرهيبه التى خلفها فيروس كورونا ليس عل قطاع الزراعه والغذاء فحسب بل فى شتى القطاعات الأخرى بدءٍ من النقل بشتى إنواعه مرورًا  بالسياحة والزراعة والتعليم  والصحة وانتهاء  بالخدمات.

وتسبب كورونا في تغيير العادات الإستهلاكية لجموع المستهلكين  فى شتى أنحاء العالم، وجعلهم يلجأون إلى شراء

كميات كبيرة من الغذاء تزيد عن احتياجاتهم  اليوميه بهدف تخزيين جزءً منها، تحسبًا  لقيام الحكومات بتمديد ساعات  حظر التجوال والتى تهدف فى المقام الأول والأخير إلى حماية جموع المواطنين من فيروس كورونا المرعب.

وانتقد " شحاته" قرار وزير التجاره بحظر تصدير البقول لمدة 3 أشهر مؤكدا  أن مصر لا تنتج  غالبية أصناف البقول بكميات  كبيرة مثل الفول العريض والفاصوليا البيضاء، ويتم تصدير كمية لا تتعدى أكثر من 65 ألف طن من الفاصوليا البيضاء، وتعيد تصدير بعض الكميات التى يتم استيراد 

إنتاجها من الفول الصحيح العريض، ونستورد كميات تصل إلى 140 ألف طن سنويا من الفول المجروش،  من دول أستراليا، إنجلترا، ليتوانيا،  ونستورد نحو 60 % من اللوبيا التى تطرح فى السوق،  ونستورد كل كميات الحمص، وكل كميات العدس الموجوده فى السوق أيضًا.

  وتصل الكميات المستوردة من العدس إلى 140 ألف طن، ونصدر نصف هذه الكميات بعد أن تجرى عليها عملية جرش.

وحذر  رجب شحاته من قيام المزارعون للبقوليات ببيع   المحصول أخضر  دون تجفيفه، ما  يؤدى إلى عدم وجود بقوليات مجففة  تسد حاجة المواطنين مع الأخذ فى الإعتبار أن الدول المصدرة لن يكون لديها فائض  إنتاج للتصدير.

وسيتم  تصدير كل الكميات المتتجه لديها لمواطنيها  والذين يعانون فى الأصل من نقص حاد فى الغذاء نتيجة ارتفاع معدلات الاستهلاك لأكبر درجة ممكنة بسبب فيروس كورونا.

أهم الاخبار