رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تطوير الحجر الزراعى لتحسين جودة الصادرات إلى الخليج وأوروبا

اقتصاد

الثلاثاء, 22 أكتوبر 2019 19:24
تطوير الحجر الزراعى لتحسين جودة الصادرات إلى الخليج وأوروبا
كتب ـ عبدالرحيم أبوشامة:

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أن تطوير الحجر الزراعى يأتى فى إطار تطوير الصادرات الزراعية الوطنية بما يتماشى مع متطلبات الدول المستوردة والعمل على تشجيع الصادرات الزراعية للخارج وتحسين جودتها لتحقيق الحماية للثروة الزراعية والحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية، جاء ذلك على هامش قرار الحكومة بتطوير الحجر الزراعى وإجراء ربط إلكترونى وميكنة كاملة لكل موانئ الحجر لمساندة الصادرات الوطنية تنفيذاً لتكليفات الرئيس السيسى فى هذا الشأن.

وأوضح الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، أنه تم تقديم مقترح

كامل لتكويد كل المزارع التصديرية والإشراف عليها، بالتنسيق مع الجهات المعنية بوزارة الزراعة، كأحد متطلبات الدول المستوردة ومنها الاتحاد الأوروبى، ودول الخليج العربى، باعتبارهما أكبر الأسواق المستقبلة للحاصلات الزراعية المصرية.

وأشار إلى أنه يتم التأكد من مطابقة الصادرات الزراعية المصدرة للمواصفات العالمية وتطابقها مع اشتراطات الدول المستوردة، لافتاً إلى أنه يتم دراسة الاحتياجات المالية للعمل على توفيرها.

وأوضح وزير الزراعة أنه يتم بحث التعاقد مع عدد 200

مهندس زراعى، حديثى التخرج، على مدى 3 سنوات، للمشاركة فى أعمال المنظومة الجديدة، يتم اختيارهم بعناية وتدريبهم على القيام بأعمال تكويد المزارع وفحص الشحنات المصدرة، والرقابة على المزارع التصديرية، والتأكد من التزام المزارعين بممارسات الزراعة الجيدة وكل اشتراطات الدول المستوردة.

وأضاف الوزير أنه تم التعاقد مع هيئة الإنتاج الحربى لإنشاء منظومة للربط الإلكترونى بين جميع المنافذ والموانئ الخاضعة لإشراف الحجر الزراعى، وعمل ميكنة تامة لكل أعمال الحجر الزراعى، الأمر الذى يؤدى إلى تطوير شامل فى منظومة العمل وتحسين أدائها وربطها بكل الأنظمة الدولية للحجر الزراعى على مستوى العالم، لافتاً إلى أنه من المتوقع البدء فى التشغيل التجريبى للمنظومة نهاية العام الجارى.

أهم الاخبار