رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبير اقتصادي: أضرار عملة فئة جنيهين أكثر من فوائدها

اقتصاد

الثلاثاء, 28 أغسطس 2018 14:49
خبير اقتصادي: أضرار عملة فئة جنيهين أكثر من فوائدهاعملات معدنية

كتبت- جهاد محمد:

قال دكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن إصدار العملة المعدنية فئة "جنيهين"، سيكون لها فوائد اقتصادية عديدة، منها التقليل من طباعة النقد الوسيط وهى أشباه العملات التي تمثل فئات الجنيه و 50 و25 قرشا، التي قامت وزارة المالية بطباعتهم في الآونة الأخيرة.

 

وأكد النحاس، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، اليوم الثلاثاء، أنه تم إيجاد عملات معدنية مزورة مغشوشة في الأسواق، خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن إصدار هذه العملة سيكون بمثابة اعتراف واضح من الدولة بوجود تضخم اقتصادي، حيث إن

ظاهرة اختفاء الفكة من الأسواق لا تُحل بإصدار فئة جديدة، بل ستساعد على اختفاء أشبه العملات الأقل نقدًا منها.

 

وأوضح، النحاس، أن إصدار هذة الفئة النقدية سيُساعد بشكل واضح في ارتفاع الأسعار، كما ستُصبح أول فئة نقدية في الأسواق هى فئة "الجنيهين"، ومن ثم ستتواجد نفس المشكلة وهى قلة وجود الفكة أو انعدامها، مضيفًا أن الحل لهذه الأزمة هو توفير العملات الوسيطة في الأسواق.

 

ونوه الخبير الاقتصادي، إلى ضرورة البحث عن  تركيبة مستحدثة لإنتاج عملة جديدة بخامات جديدة توفر في عملية التكلفة، ويُمنع تزويرها، وتكون فترة تدوالها في الأسواق مدة كبيرة، موضحاً أن فترة تدوال العملة الورقية في الأسواق ستة شهور فقط.

وأشار "النحاس"، إلى أن إنتاج العملات المعدنية مرتفع جدًا، مستطردًا:" في حين أن وصل سعر طن الحديد أكثر من 13 ألف جنيه وكذلك باقى الخامات في ارتفاع مستمر".

 

يذكر أن وزارة المالية، أعلنت أنها تدرس حاليا إصدار عملة معدنية جديدة من فئة الجنيهين لحل مشكلات الفكة، ولمزيد من التيسير على المواطنين، وعلى غرار العملات المعدنية من ذات الفئة التي تطرحها بعض الدول العربية والأوروبية للتخفيف عن مواطنيه.

أهم الاخبار