رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تلمح لعدم مجاراة أمريكا في حرب الرسوم: ضرباتنا المقبلة ستكون دقيقة

اقتصاد

الجمعة, 24 أغسطس 2018 13:52
الصين تلمح لعدم مجاراة أمريكا في حرب الرسوم: ضرباتنا المقبلة ستكون دقيقة

الوفد- وكالات:

 قال وزير المالية الصيني ليو كون، إن بلاده ستواصل الرد على واشنطن مع فرض أمريكا المزيد من الرسوم التجارية، لكن ضرباتها المضادة ستظل محددة قدر الإمكان لتجنب الإضرار بالشركات في الصين سواء كانت صينية أو أجنبية.

وقال ليو  لرويترز، في مقابلة بوزارة المالية هي الأولى مع وسائل الإعلام منذ توليه منصبه في مارس الماضى، إن أثر ”النزاعات التجارية“ بين الصين والولايات المتحدة على الاقتصاد الصيني محدود إلى الآن، لكنه يشعر بالقلق بشأن الخسائر المحتملة في الوظائف وكذلك خسارة

سبل الدخل.

وقال ليو ”الصين لا تريد الدخول في حرب تجارية، لكننا سنرد بحزم على الإجراءات غير المنطقية التي اتخذتها الولايات المتحدة“. وأضاف ”إذا تمسكت الولايات المتحدة بتلك الإجراءات، فإننا في المقابل سنتخذ إجراء لحماية مصالحنا“.

وردًا على سؤال عما إذا كانت الصين ستدرس زيادة الرسوم الجمركية على سلع أمريكية تواجه بالفعل ضرائب مرتفعة، قال ليو إن الصين سترد بدقة.

وقال ”نرد بدقة. بالطبع، قيمة الواردات الأمريكية

من السلع الصينية غير مماثلة لقيمة الواردات الصينية من السلع الأمريكية. سنتخذ إجراءات رسوم بما يتوافق مع هذا الوضع“. ولم يخض في تفاصيل.

لكنه قال إن الصين تدرك احتمال تأثر أطراف غير ضالعة في الخلاف سلبا جراء النزاع.

وقال ”حين نتخذ إجراءات، نبذل قصارى جهدنا لعدم إلحاق الضرر بمصالح الشركات الأجنبية في الصين. ذلك هو السبب في أن إجراءاتنا الخاصة بالرسوم محددة لتجنب التأثير عليها بقدر المستطاع“.

وقال ليو إنه قلق للغاية بشأن الخسارة المحتملة للوظائف الصينية.

وقال ”من وجهة نظري، سأولي انتباها أكبر لأثر النزاعات التجارية بين الصين والولايات المتحدة على الوظائف في الصين. في النهاية، بعض الشركات تأثرت، الصادرات ستنخفض والإنتاج سيتقلص“.

 

أهم الاخبار