رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بلومبرج: البنك المركزي يعزز مبيعات السندات وسط انهيار الأسواق الناشئة

اقتصاد

الجمعة, 17 أغسطس 2018 13:51
بلومبرج: البنك المركزي يعزز مبيعات السندات وسط انهيار الأسواق الناشئة
كتبت - لميس الشرقاوي

  قالت شبكة بلومبرج الأمريكية إن البنك المركزي المصري نجح في الحفاظ على سعر فائدة الودائع عند 16.75% من دون تغيير بعد ثالث اجتماع للمركزي على التوالي، في ضوء استقرار حجم التضخم، واعتبرت الشبكة ذلك خطوة تعزز جاذبية السندات المصرية وسط عمليات بيع في أصول الأسواق الناشئة، مثل تركيا التي تشهد انحدارًا كبيرًا في سعر الليرة.

 

 أبقت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي سعر الإقراض بقيمة 17.75 في المئة، حيث

قالت الشبكة أن قرار المركزي يشير إلى أن البنك لن يستأنف دورة التسهيل التي بدأت في وقت سابق من هذا العام قبل أن يتأكد من الضغوط التضخمية الناجمة عن تخفيضات الدعم في يونيو.

 

 قال البنك المركزي، في بيان رسمي، إن التوقعات الرئيسية للتضخم بقيت متماشية مع الهدف الذي وضعه البنك سابقًا بهذا الشأن، وقررت لجنة السياسة

النقدية أن تبقى معدلات الفائدة الرئيسية من دون تغيير لتظل متماشية مع تحقيق توقعات التضخم.

 

 تباطأ معدل "التضخم الرئيسي" إلى 13.5 في المئة في يوليو، وهو ضمن النطاق المستهدف للبنك المركزي البالغ 13 في المئة، بينما تراجع معدل مقياس "التضخم الأساسي"، الذي يستبعد العناصر المتقلبة مثل أسعار الأطعمة، إلى 8.54 في المئة،  وهو أدنى مستوى له منذ مارس 2016.

 

 كانت نجحت العملة المحلية في جذب 20 مليار دولار منذ قرار عام 2016 بتعويم الجنيه المصري، الذي مكن بدوره من الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

أهم الاخبار