رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

(بالفيديو).. أبشع جرائم التنمر والإعتداء الجسدي على ذوي الإعاقة| وعقوبات صارمة للجناة

أصحاب الهمم

الجمعة, 15 يناير 2021 19:58
(بالفيديو).. أبشع جرائم التنمر والإعتداء الجسدي على ذوي الإعاقة| وعقوبات صارمة للجناةأبشع جرائم التنمر والإعتداء الجسدي على ذوي الإعاقة

كتبت - آية عادل

لازال مسلسل الإساءة لـ ذوي الإعاقة عرضًا مستمرًا في كل مكان و زمان دون أي مراعاة لشعور هؤلاء الأبرياء أو للعادات و القيم الأخلاقية والدينية التي أوصانا به الله عز وجل ورسوله ، وتأتي الإساءة في صورة إعتداء جنسي، جسدي، لفظي (التنمر)، أو ابتزاز مالي أو نفسي، فهؤلاء الأشخاص لهم طبيعة خاصة تحتاج دائمًا إلى دعم نفسي من الآخرين المحيطين بهم، الذي قليلاً ما نراه أو نسمع عنه حتى في أغلب الأماكن الخصصة لرعايتهم القائمة في الأساس على التعامل معهم بصورة نمطية مختلفة.

 

اقرأ أيضًا .. 30 يونيو.. مرحلة انتقالية في حياة ذوي الإعاقة أعادت لهم حقوقهم المسلوبة

 

تاريخ الإساءة لـ ذوي الإعاقة

وهناك العديد من الحالات المعروفة التي تم فيها الإساءة إلى ذوي القدرات الخاصة من قِبل موظفي مؤسسة الرعاية، مثل الحالة التي تم الكشف عنها في دار رعاية كاسيلبيك (حادثة مستشفى وينتربورن فيو) بالقرب من مدينة برستل مما أدى إلى إغلاقه وإيقافه وإقالة بعض الموظفين، في حين كانت هناك حالات عديدة لآباء الأطفال ذوي القدرات الخاصة الذين قتلوا أطفالهم بسبب إعاقاتهم، بينما كان في بعض الأحيان يقتل الوالدان نفسيهما بجانب طفلهما، ومن أبشع ما يتعلق بالتنمر على أصاب الهم و ذوي الإحتياجات الخاصة دعوة أرسطو إلى أن يكون هناك قانون لا يعيش فيه أي طفل مشوه، ما تم توثيقه بالفعل في مختلف المجتمعات الأصلية، حيث تُعتبرن الفتيات والنساء ذات القدرات الخاصة معرضات أكثر للإيذاء.

 

موضوعات ذات صلة .. بشري للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم

 

من هم ذوي الإعاقة

الإساءة لذوي الإعاقة جريمة كراهية، والتي لا تقتصر فقط على الأشخاص ذوي الإعاقات الظاهرة مثل مستخدمي الكراسي المتحركة أو المشوهين جسديًا ، بل أيضًا أولئك الذين يعانون من صعوبات التعلم، صعوبات مثل عسر القراءة والكتابة، اضطراب الاكتئاب الشديد، اضطراب طيف التوحد، متلازمة داون، وخلل الأداء التنموي، بمعنى أشمل أي شخص لا يستطيع مُمارسة حياته  بشكل طبيعيّ دون تقديم رعايةٍ خاصّة له نتيجةَ وجود قصور فكريّ، أو عصبيّ، أو حسيّ، أو ماديّ، أو مزيج من هذه الحالات كلّها بشكلٍ دائم.

 

 

تعريف هيئة الأمم المتحدة لذوي الإعاقة

عَرَّفَت هيئة الأمم المُتّحدة و منظمة الصحة العالمية  ذوي الاحتياجات الخاصّة (أصحاب الهمم) بأنّهم الأشخاص الذين يُعانون حالة دائمة من الاعتلال الفيزيائيّ أو العقليّ في التّعامل مع مُختلف المُعوّقات والحواجز والبيئات، مّا يَمنعهم من المُشاركة الكاملة والفعّالة في المُجتمع بالشّكل الذي يضعهم على قَدَم المُساواة مع الآخرين.

 

 

أصحاب الهمم

ولعل أكثر الأشياء المؤسفة، أن هؤلاء الأشخاص (أصحاب الهمم) غالبًا ما يكونوا غير قادرين على التواصل بوضوح أو شرح التفاصيل بطريقة يفهمها الآخرون وبالتالي هم أقل عرضة للتصديق إذا قاموا بتقديم بلاغ بأي إساءة أو خطر يتعرضون إليه وأشهرها حالات التنمر والإعتداء الجنسي والجسدي، فحسبما أفادت إحدى الدراسات أن 60% من الأطفال ذوي القدرات الخاصة  يتعرضون للتنمر وهذا يفوق عدد الطلاب من غير ذوي القدرات الخاصة الذين يتعرضون للتنمر حيث  تصل نسبتهم إلى 25%.

 

 

التنمر على ذوي الإعاقة

وفي سياق متصل، أثبتت الدراسة أن التنمر على أصحاب الهمم قد يؤثر على أشياء كثيرة في حياتهم على المستوى العلمي والعملي والشخصي، أخطرها التأثير على قدراتهم التعليمية ، وقدرتهم على التركيزما ينتج عنه فقدانهم للشغف وحب التعلم وإهمالهم بالمدرسة والمواد التعليمية.

 

 

حالات التنمر على ذوي الإعاقة تثير غضب رواد السوشيال ميديا

من ناحية أخرى، سيطرت حالة من الغضب على

رواد مواقع التوصل الإجتماعي في الآونة الأخيرة بعد تداول العديد من الفيديوهات التي توثق حالات التنمر على ذوي الأحتياجات الخاصة ولحظة الإعتداء عليهم جسديًا و لفظيًا من قبل أشخاص آخرون.

 

 

واقعة فيديو التنمر بفتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة

وكانت آخر جرائم التنمر على أصحاب الهمم واقعة التعدي على شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بالضرب من قبل جيرانه ومضايقته ما نتج عنه تهديده بالإنتحار، حيث تداول مجموعة نشطاء مقطع فيديو لشاب من ذوي الإعاقة في القاهرة و هو يهدد بالإنتحار لتعرضه للضرب والأذى من أحد جيرانه

 

وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من كشف ملابسات الواقعة وتم ضبط مرتكبي الواقعة وتحرر محضر بالواقعة وتوالي النيابة التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية.

 

 

ومع الأسف فهذه ليست الواقعة الأولى من نوعها، فبالرغم من تنفيذ أقصى العقوبة على هؤلاء المتنمرين إلا أنهم لم يتعظوا ، بل يستمرون في الإيذاء النفسي والإساءة لذوي الإحتياجات الخاص دون مراعاة لمشاعرهم، أو للعادات و القيم الأخلاقية والدينية التي أوصانا به الله عز وجل ورسوله و و من ثم ربانا  عليها آبائنا وأجدادنا.

 

 

أبشع جرائم التنمر والإعتداء الجسدي على ذوي الإعاقة

 

وفي هذا الصدد نستعرض إليكم فيما يلي مجموعة من أبشع جرائم التنمر والإعتداء الجسدي عى أصحاب الهمم و ذوي الإعاقة، والعقوبات التي نالها بعض هؤلاء المتنمرين:-

 

 

فيديو الإعتداء على شاب من ذوي الإحتياجات الخاصة و سحله من رقبته بتوك توك

 تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تم بثه على السوشيال ميديا والذي يظهر فيه 5 أشخاص وهم يتنمرون على شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، بمدينة دكرنس في محافظة الدقهلية بربط حبل حول رقبته وسحبه وإنزاله من "توك توك" وربطه في عمود إنارة، مع استمرار التهكم عليه

 

 

ولكن سرعان ما رصدت المتابعة الأمنية مكان هؤلاء الأشخاص و ألقت الأجهزة الأمنية المصرية بمديرية الدقهلية القبض عليهم، ليتبين أن المُعتدى عليه يدعى محمد إبراهيم (24 سنة)، وشهرته "بكار" مقيم بدكرنس، كما تم تحديد هوية المتنمرين وضبطهم، و من ثم تمت مواجهتهم بالفيديو و اعترفوا بارتكابهم للواقعة المشينة بقصد السخرية من المجنى عليه، وجار عرض الحادث على النيابة.

 

فيديو اعتداء نجارين على شاب من ذوي الإعاقة وربطه في الحائط

تداول مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو يوثق واقعة تنمر نجارين مسلحين يقطنان بقرية الصورة التابعة لمركز كفر صقر بالشرقية على شخص من ذوي الإحتياجات الخاصة يُدعى "محمد مصطفى" ويعاني من تأخر ذهني، بتعليقه في مسمار بالحائط وظل يسخر منه ويعذبه و يوبخه بقسوة و عنف، بينما ظل الشاب يبكي و يصرخ من الخوف والرعب ويستغيث بمن حوله، ونشر النجار بث مباشر لحظة تعديه على الرجل ما أثار غضب الكثيرين مطالبين بأقصى العقوبة.

 

يمكنك قراءة .. القبض على متهم باغتصاب فتاة من ذوى الاحتياجات الخاصة فى قنا

 

وسرعان ما استجابت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، وتمكنت من ضبط النجارين والتحقيقمعما.

 

 

واقعة الكلب

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو منشور

على تطبيق تيك توك لمجموعة أشخاص يتنمرون على طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق تعنيفه وتخويفه باستخدام كلب شرس من قبل أكثر من شخص، حي ظهر في الفيديو شابين وهم يحرضون الكلب الشرس على مهاجمة الطفل أكثر من مرة، بينما حاول الشاب مقاومة هجوم الكلب فيما كان يصر صاحبي الكلب على تخويف الشاب، وحينما بدأ الكلب فى الإمساك بملابس الشاب ظل يصرخ ويستغيث ولكن لم يتوقف الكلب والشخصين عن مهاجمة الشاب حتى كاد أن ينهار من شدة الخوف والرعب، خاصة بعد محاولة الكلب الشرس أن يعضه في عدة مناطق حساسة بجسده.

 

 

واقعة تعدي مديرة مدرسة على تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة وحرقه بالنار في وجهه و رأسه

اتهمت ولي أمر تلميذ مديرة إحدى المدارس الفكرية لتعليم ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بالتعدي على نجلها  و حرقه بالنار في وجهه و رأسه لكن إدارة المدرسة أنكرت الواقعة، مؤكدة أنها استلمت ابنها مصابًا بعد إصابات بالغة في الرأس والوجه بالحرق والتعذيب، مضيفة أن تلك الحروق من الدرجة الأولى والثانية بالوجه من الجهة اليمنى وأسفل الأذن بحسب تقرير مستشفى التأمين الصحي.

 

وأشارت والدة الطفل إلى أنها لا تملك إلا أن تسلمه لنفس المدرسة لكونها تستطيع التعامل معه من خلال مدرسي المدرس ولكن اذا تحولت لهذا الشكل فالأفضل ألا نقوم بتعليمهم.

 

 

واقعة استغاثة سيدة للتنمر على شقيقها من ذوي الإعاقة

كشفت أجهزة أمنية ملابسات استغاثة إحدى السيدات من التنمر والاعتداء على شقيقها من ذوي الاحتياجات الخاصة، وضبطت المتهم، وبالفحص تبين أنها مقيمة بإحدى الدول العربية صحبة زوجها، وبثت مقطع الفيديو المشار إليه من محل إقامتها، وأوضحت التحريات حقيقة الواقعة في تضررها من اعتداء أحد الأشخاص والتنمر على شقيقها المقيم مع أسرتها بدائرة قسم شرطة إمبابة بالجيزة.

 

وبسؤال والدة الشاكية المشار إليها حضرت وصحبتها نجلها المذكور، وأيدت مضمون شكوى نجلتها الواردة بمقطع الفيديو، مشيرة إلى أنها إنها ترعى زوجها الملازم للفراش لمرضه، وأبنائها من ذوي الهمم، وأضافت أن أحد الجيران "ميكانيكي دراجات نارية وصاحب ورشة بذات العقار محل سكنها" أقدم على الاعتداء والتنمر على نجلها المشار إليه دون حدوث إصابات، وعدم تقدمها لتحرير أية بلاغات بشأن تلك الواقعة، وبمواجهة الجاني بالواقعة أقر بارتكابه لها لوجود خلافات جيره سابقة بينهم.

 

 

واقعة التنمر بالنار

قام شابان من الوراق بإشعال النيران في جارهم من ذوي الإحتياجات الخاصة بواسطعبوة مبيد حشري وقاما بتصوير الضحية خلال تعرضه للحرق، ثم عاد الشاب لأسرته مصابًا بحروق كثيرة فنقلوه إلى المستشفى لتلقي العلاج ، وحرر والد الضحية محضرًا بقسم الشرطة لضبط المتهمين وإلقاء القبض عليهم، ولكنه اضطر للتنازل عن المحضر بعد رجاء أسرة المتهمين إليه خوفًا على ضياع مستقبلهم، ومن ثم قررت النيابة الإفراج عنهم وإخلاء سبيلهم بعد التصالح.

 

 

واقعة الإعتداء على فراش مدرسة من ذوي الإعاقة بالدقهلية

تداول نشطاء مقطع فيديو لشخصين من قرية يت الكرما بمركز طلخا بالدقهلية وهم يضربون عامل مدرسة من ذوي الإعاقة يعمل فراشًا بالمدرسة الإعدادية بنين بالقرية، مؤكدين أن هذا المشهد المؤسف يتكرر يوميًا أثناء ذهاب العامل إلى المدرسة وعودته، كما أنه دائم التعرض للتنمر من قبل الجالسين على مقهى في مدخل القرية، فضلاً عن إجباره في بعض الأحيان على الرقص أو الجلوس على الأرض و إهانته والسخرية منه.

 

 

واقعة الإعتداء على شاب من ذوي الإعاقة بالإسماعيلية

شاركت فتاة عبر سابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي الاشهر فيسبوم مقطع فيديو يُظهر مجموعة شباب لحظة تعديهم على شاب بسيط مصاب بمتلازمة داون و شهرته "سلعوة" يبيع مصاحف وآيات قرآنية، إذ قاوا بإهانته وضربه والإستهزاء به عن طريق تجريده من ملابسه والسخرية منه.

 

وبالفعل وجهت مديرية أمن الإسماعيلية بفحص الفيديو و واقعة التنمر و ضبط جميع المتورطين في أسرع وقت و تقديمهم للنيابة العامة.

 

 

واقعة تعذيب مدرس لطفل من أصحاب الهمم

كشف مصدر ضمن العاملين بمدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بالغربية أن أسرة الطالب "يوسف" تقدمت بشكوى رسمية يتهمون مدرس بالإعتداء عليه متسببًا في إصابت بنزيف بأنفه و تبول لا إرادي، فضلاً عن دخوله في حالة نفسية سيئة بعد إهانته أمام زملائه.

 

وأصدر محافظ الغربية اللواء هشام السعيد توجيهاته بضرورة قتح تحقيق ف واقعة تعدي مدرس على تلميذ في العاشر من عمره أثناء اليوم الدراسي.

 

ذوي الإعاقة

أصحاب الهمم

ذوي الهمم

ذوي الاحتياجات الخاصة

الأشخاص ذوي الإعاقة

التنمر على ذوي الإعاقة

الاعتداء الجسدي على ذوي الإعاقة

أبشع جرائم التنمر والإعتداء الجسدي على ذوي الإعاقة

جرائم التنمر والإعتداء الجسدي على ذوي الإعاقة

التنمر

الاشخاص ذوي الهمم

الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

الاساءة لذوي الاعاقة

تاريخ الإساءة للأشخاص ذوي الإعاقة

حادثة مستشفى وينتربورن فيو

من هم الأشخاص ذوي الإعاقة

ما لا تعرفه عن ذوي الإعاقة

من هم ذوي الإعاقة

معلومات عن ذوي الاعاقة

تعريف هيئة الأمم المتحدة لذوي الإعاقة

منظمة الصحة العالمية

هيئة الأمم المُتّحدة

صور ذي الإعاقة

اخبار ذوي الاعاقة

اخبار اصحاب الهمم

شعار ذوي الاعاقة

شعار اصحاب الهمم

التنمر على الأشخاص ذوي الإعاقة

حالات التنمر على ذوي الإعاقة تثير غضب رواد السوشيال ميديا

فيديو التنمر بفتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة

فيديو الإعتداء على شاب من ذوي الإحتياجات الخاصة و سحله من رقبته بتوك توك

مواقع التواصل الاجتماعي

فيديو اعتداء نجارين على شاب من ذوي الإعاقة وربطه في الحائط

تأخر ذهني

اصحاب الهمم الوفد

فيديوهات ذوي الاعاقة

شاهد ذوي الاعاقة

الاعتداء الجنسي

الاغتصاب

واقعة الكلب

فيديو ترويع شاب من ذوي الاعاقة بكلب بوليسي

تيك توك

فيسبوك

واقعة تعدي مديرة مدرسة على تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة وحرقه بالنار في وجهه و رأسه

واقعة استغاثة سيدة للتنمر على شقيقها من ذوي الإعاقة

واقعة التنمر بالنار

التنمر بالنار

واقعة الإعتداء على فراش مدرسة من ذوي الإعاقة بالدقهلية

واقعة الإعتداء على شاب من ذوي الإعاقة بالإسماعيلية

واقعة تعذيب مدرس لطفل من أصحاب الهمم

صور

صور لأشخاص من ذوي الاعاقة

ما هو التنمر

اشهر حالات التنمر

حوادث الاعتداء الجنسي

حوادث

حوادث الاعتداء الجسدي

أرسطو

المجتمعات الأصلية

تاريخ الإساءة لـ ذوي الإعاقة

دار رعاية كاسيلبيك

منوعات

اخبار منوعات

اسرة

اخبار الاسرة

اخبار الحوادث

اخبار المشاهير

اخبار مصر

مصر اليوم

اخبار مصر اليوم

تريند

تريندات

اخبار تريندات

تريندات الحوادث

عاجل اخبار مصر

عاجل مصر

متلازم داون

التوحد

مستخدمي الكراسي المتحركة

المشوهين جسديًا

اضطراب الاكتئاب الشديد

اضطراب طيف التوحد

خلل الأداء التنموي

صعوبات التعلم

صعوبات

صعوبات عسر القراءة والكتابة

نصائح التعامل مع ذوي الاعاقة

الاساءة