رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

يعمل على نمو المخ.. 5 فوائد لزيت السمك

أسرة

الاثنين, 31 مايو 2021 12:20
يعمل على نمو المخ.. 5 فوائد لزيت السمكزيت السمك
كتبت- نوران خيري:

زيت السمك ‏ هو زيت مشتق من أنسجة الأسماك الزيتية، وتحتوي زيوت السمك على أحماض أوميجا -3 الدهنية، وهي حمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهكساينويك المركبات الأولية لبعض أنواع الإيكاوزانويد المعروفة بتخفيف الالتهاب في الجسم، ولها فوائد صحية أخرى، مثل علاج فرط ثلاثي غليسيريد الدم.

فوائد تجهلها عن زيت السمك.

1- نمو المخ والتطور المعرفي

الدهون غير المشبعة أوميغا 3 ، على سبيل المثال ، EPA و DHA ، ضرورية لنمو الدماغ السليم والتقدم الفكري عند الأطفال. يرتبط نقص DHA ، بشكل واضح ، بضعف التحسن النفسي مما يؤدي إلى مشاكل في التعلم.

 

2- يدعم صحة القلب

قد يكون للاستهلاك القياسي لزيوت السمك آثار على القلب. يمكن لأوميجا 3 خفض النبض وتحسين سلامة الأوردة.

بالإضافة إلى ذلك ، من المعروف أن

الدهون غير المشبعة تقلل الزيوت الدهنية وتعيق نمو طبقة البلاك. يمكن أن تكون هذه المزايا ذات صلة بالأطفال على المدى الطويل.

 

3- تحسين أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

ADHD (اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه) هو حالة نموذجية مرتبطة بمظاهر مثل فرط النشاط والاندفاع وصعوبة التركيز. تظهر بعض الفحوصات أن معززات أوميغا 3 قد تساعد في تقليل الآثار الجانبية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال.

 

كشفت دراسة استقصائية شملت 16 بحثًا أن دهون أوميغا 3 غير المشبعة تعمل على تحسين الذاكرة والتعلم والانتباه والاندفاع وفرط النشاط ، والتي تتأثر جميعها بشكل منتظم باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

 

وبالمثل ، استنتجت الكثير من المراجعات لـ 52 تحقيقًا أن التعديلات الغذائية ومكملات زيت السمك كانت من أكثر الاستراتيجيات تشجيعًا لتقليل الآثار الجانبية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال.

 

4- يساعد على النوم بشكل أفضل

ربط تحقيق واحد في 395 شابًا انخفاض مستويات أوميجا 3 في الدم من الدهون غير المشبعة بزيادة خطر الإصابة بمشاكل النوم. ووجدت أيضًا أن زيادة 600 مجم من DHA لأكثر من أربعة أشهر قللت من تداخلات النوم ودفعت ساعة إضافية من النوم كل ليلة تقريبًا.

يقترح تحقيق آخر أن تناول المزيد من دهون أوميا 3 غير المشبعة أثناء الحمل يمكن أن يحسن أنماط الراحة عند الأطفال.

 

5- يدعم صحة العظام

تشير بعض الدراسات إلى أن الاستهلاك القياسي لزيت السمك قد يكون له تأثيرات على حماية العظام ويمكن أن تساعد تحسينات زيت السمك في تقليل آلام المفاصل وصلابتها على أي حال ، من المتوقع أن يؤدي المزيد من التصفيات السريرية إلى بناء النظام المحدد.

أهم الاخبار