رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في ظل جائجة كورونا..

بهاء ناجي يوضح التغذية السليمة لمرضى القلب والسكر

أسرة

السبت, 12 سبتمبر 2020 16:48
بهاء ناجي يوضح التغذية السليمة لمرضى القلب والسكرالدكتور بهاء ناجى أخصائى التغذية العلاجية
كتبت- زينب النجار:

تعد التغذية السليمة بمثابة العمود الفقري الذى يضبط حياة الأنسان، لذلك يجب الأهتمام بها، لزيادة نسبة المناعة وتقليل خطر الأصابة بفيروس كورونا المستجد وأنتقال العدوى بسهولة من شخص لأخر.

اقرأ أيضًا .. استشاري جراحة التجميل يوضح الفرق بين التثدي والدهون

وأكد الدكتور بهاء ناجى أخصائى التغذية العلاجية خلال حواره خاص مع "بوابة الوفد" الالكترونية، أن التغذية السليمة هي طوق النجاة للوقاية من كافة الأمراض، وأجاب عن بعض التساؤلات الخاصة بنقص المناعة لمرضي القلب والسكر في السطور التالية.

*ما التغذية السليمة لمرضي القلب والسكر في ظل جائحة كورونا؟

يعد مرضى القلب والسكر والسرطان أكثر الأشخاص عرضة للأصابة بالكورونا ومضاعفاتها وفلابد أن يهتموا بالتغذية السليمة التي تقيهم من الأصابة منها أو لتقليل أعراضها الجانبية في حالة الأصابة بها، يجب التركيز علي الخضروات الطازجة والمطهية "ني في ني" مع أضافة الكثير من الليمون والخل وتقليل ملح الطعام مع تناول الفاكهة بكثرة خصوصا البرتقال والجوافة والكيوي.

 

*ما الأطعمة الواجب التركيز عليها للذين

يعانون من ضعف المناعة؟

ويفضل التركيز علي الأسماك أكثر من اللحوم مع تناول البقوليات لما فيها من فائدة في تقليل الدهون الضارة وتقوية جهاز المناعة ولا ننسي عِش الغراب يضاف للسلطة والبروتينات، أما اذا كان المريض يعاني من نقص في المناعة نتيجة أمراض فيروسية أو علاج كيميائي فعليه اولا الأبتعاد عن الأماكن المزدحمة والمناسبات العائلية والعمل من المنزل مع شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر الطازجة وأضافة الليمون بكثرة.

*ما الحل الأمثل لمرضى الذين يعانون من نقص المناعة؟

يرتكز الحل الأمثل للمرضى الذين يعانون من فقر دم هو التركيز علي الخضروات الداكنة مثل السبانخ والخرشوف والبروكلي والباذنجان مع تناول الكبدة واللحمة.

*هل علاج الكورونا له تاثير سلبي على الرجيم او الاحتفاظ بالوزن المثالي لهم؟

 في الحقيقة علاج الكورونا لايؤثر علي الوزن والرجيم إلا إذا أضطر المريض لتناول

علاج الكورتيزون في بعض الحالات فله تأثير قوي علي زيادة الوزن وأحتباس الماء في الجسم وزيادة الشهية.

ما هو الرجيم المناسب لمرضى السكر والقلب خاصة بعد جلوسهم لفترة طويلة في المنزل؟

يعتمد رجيم مرضي السكر علي الوجبات البسيطة قليلة السعرات ولكن عددها من خمس الي ستة وجبات في اليوم يفصل كل وجبة عن الأخري ٣ ساعات، أما مريض القلب والضغط فعليه التركيز على تقليل الدهون المشبعة مثل منتجات الألبان الدسمة عدا الزبادي وجلد الفراخ ودهون اللحوم والقشريات مثل الجمبري ويكثر من تناول الأسماك بأنواعها والأرانب،  مع الأكثار من الألياف مثل خبز الشعير وخبز النخالة وأستخدام الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت بذر الكتان" الزيت الحار".

 

*ما أفضل المشروبات الواجب تناولها لزيادة نسبة المناعة لمرضي القلب والسكر خلال جائحة كورونا؟

أثبتت الدراسات ان شرب الشاي والقهوة بكثرة تقوي المناعة ضد فيروس كورونا مع العصائر الطازجة مثل عصير البرتقال والليمون والكيوي.

 

*ما الروشتة الفعاله لعلاج ألم المعدة وزيادة  الحموضة وكثرة القئ لمرضي القلب والسكر؟

يرجع السبب الحقيقي لألم المعدة والحموضة والقئ منتشر عند مرضي السكر والقلب لتناولهم أدوية كثيرة بصفة مزمنة لذلك يجب شرب ٢ كوب لبن خالي الدسم وعلبة زبادي لتبطين جدار المعدة والبعد عن المسبك والحار.

أهم الاخبار