رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

السودان أحدث المتضررين.. 6 دول عربية ضربها جدري القرود

أخبار وتقارير

الاثنين, 01 أغسطس 2022 11:11
السودان أحدث المتضررين.. 6 دول عربية ضربها جدري القرود 6 دول عربية أصابها مرض جدري القرود
كتبت- أسماء عز الدين

تزداد المخاوف من انتشار مرض جدري القرود يومًا تلو الآخر بسبب زيادة الاصابات، واعلان منظمة الصحة العالمية أن تفشي المرض يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، بالإضافة إلى انتشاره بين الأطفال ووقوع حالات وفيات بالمرض في الهند وإسبانيا.

 

اقرأ أيضًا.. بعد ظهور أول حالة.. كل ما تريد معرفته عن مرض جدري القرود

 

جدري القرود

 

منظمة الصحة العالمية قالت إنه تم تسجيل أكثر من 18 ألف حالة إصابة بمرض جدري القردة على مستوى العالم من 78 دولة، غالبيتها في أوروبا، وتتوقع المنظمة أن يصل عدد الإصابات في أوروبا إلى ما يزيد على 27 ألفا بحلول الثاني من أغسطس في 88 دولة، ارتفاعا من 17800 حالة في نحو 70 دولة في أحدث إحصاء لها.

 

وتسود حالة من التأهب والاستعداد في الدول العربية والدول المجاورة من مرض جدري القرود، الذي تتمثل أعراضه الأوليه في الحمى والصداع وآلام العضلات والظهر خلال خمسة أيام، ثم يظهر الطفح الجلدي في وقت لاحق على الوجه، وراحتي اليدين وباطن القدمين، متبوعًا ببقع وأخيرًا قشور.

 

دول عربية أصابها مرض جدري القرود:

 

في مصر، اتخذت وزارة الصحة والسكان عدد من الإجراءات للتصدي لمرض جدري القرود بعد تفشيه في عدد من الدول حول العالم، ومنها  رفع مستوى الترصد والاشتباه في منافذ الحجر الصحى، إصدار دليل إرشادى للأطباء للتعرف علي المرض وأعراضه وطرق علاجه، توفير الكواشف الخاصة بالفحوصات المعملية للعلاج، تخصيص مستشفيات الحميات للعلاج حال ظهور حالات أو الاشتباه بها.

 

وزارة الصحة السعودية أعلنت في 14 يوليو الماضي رصد أول حالة إصابة بمرض جدري القرود لشخص عائد من خارج المملكة وذلك في مدينة الرياض، ووصل عدد حالات الإصابة بجدري القرود في المملكة لـ3 حالات، والمصابين الثلاثة بجدري القرود في السعودية كانوا عائدين من أوروبا.

 

جدري القرود

وأعلنت وزارة الصحة في الإمارات في 24 مايو الماضي، رصد أول حالة لجدري القردة

لسيدة تبلغ من العمر 29 سنة زائرة للدولة من غرب أفريقيا.

 

كانت وزارة الصحة المغربية أعلنت في 2 يونيو، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود.

 

أعلنت وزارة الصحة في لبنان في 20 يونيو، عن تسجيل أول إصابة بجدري القردة لمواطن عاد من الخارج، ولدى شعوره بارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلدي، توجه إلى إحدى العيادات وأعلن عن نفسه للوزارة.

 

أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر في 22 يوليو عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود لمسافر عائد من خارج الدولة.

 

واليوم الإثنين، أعلنت الصحة السودانية تسجيل أول إصابة بفيروس جدري القرود، وذلك مع انتشاره في العديد من دول العالم.

 

وجدري القرود، هو مرض فيروسي حيواني المنشأ يظهر بشكل رئيسي في مناطق الغابات الاستوائية المطيرة في وسط وغرب إفريقيا وينتقل أحيانًا إلى مناطق أخرى.ويصاحبه عادة سريريًا الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية وقد يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الطبية.

 

واكتُشفت أولى الإصابات بجدري القرود لدى البشر في عام 1970، وهو أقل خطورة وعدوى من الجدري البشري الذي تم القضاء عليه في عام 1980، وينتقل المرض عن طريق الاتصال الوثيق، وعادة ما يُشفى المريض من دون تدخل بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

أهم الاخبار