رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان يدين تصاعد العنصرية في الولايات المتحدة

أخبار وتقارير

الخميس, 28 مايو 2020 22:51
مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان يدين تصاعد العنصرية في الولايات المتحدةمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان
خاص الوفد


يدين مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ( hritc)  تصاعد العنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية ضد المهاجرين والسود بصورة تعيد للأذهان عصور الفصل العنصري. 
وأظهرت واقعة قيام ضابط شرطة من شرطة مدينة مينابوليس بالضغط بركبته بشكل عنيف على عنق رجل من أصول إفريقية أعزل  تأصل النظرة العنصرية عند رجال الشرطة في الولايات المتحدة والتي تصاعدت مع الموقف الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد المهاجرين إلى بلاده وعلى وجه الخصوص غير الشرعيين.
كما يعرب المركز عن استياءه من الطريقة التي تعاملت بها الشرطة الأمريكية لفض التجمعات التي خرجت احتجاجًا على هذه الواقعة وتصويرها

على أنها تجمعات غير سلمية في حين استخدمت الشرطة القوة المفرطة في فضها عقب الإعلان عن وفاة الرجل ذو الأصول الإفريقية  واكتشاف أنه كان أعزل ومحاولة الشرطة في الولاية تبرئه الضابط من جريمة القتل وتبرير وضع ركبته على عنقه بأنه كان دفاعا عن النفس لمنع هروبه.
ويؤكد المركز أن هذه الواقعة ليست الأولى في الولايات المتحدة وأن هناك عشرات الوقائع  التي جرت في  عدد كبير من المدن الأمريكية  وتجاهلت وسائل الاعلام الإشارة إليها  وتم رصدها في
أكثر من تقرير حقوقي وتصاعدت حدتها مع صعود الرئيس الحالي للولايات المتحدة  الذي يرفض وجود الأجانب في بلاده 
ويدعو المركز المفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى إدانة هذه الواقعة وتشكيل فريق مستقل للتحقيق في هذه الواقعة والوقائع المماثلة   ولايعني انسحاب الولايات المتحدة من مجلس حقوق الإنسان الدولي  بأنه مبرر للقيام بهذه الإنتهاكات دون  محاسبة مرتكبيها.
ويطالب المركز الحكومة الأمريكية بسرعة فتح تحقيق علني وموسع حول وقائع استهداف قوات إنفاذ القانون بالولايات المتحدة الامريكية للمواطنين من أصول إفريقية والمهاجرين خاصة غير الشرعيين  في ظل تكرار تلك الوقائع بأنماط مختلفة. 
كما يدعو المركز منظمات حقوق الإنسان الأمريكيه والدولية إلى إدانة هذه الواقعة والوقائع المماثلة والضغط على الإدارة الأمريكية لوقف حملتها الممنهجة ضد المهاجرين  ونشر  الخوف منهم  في أوساط الشعب الأمريكي.
 

أهم الاخبار