رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حصاد 2019.. انضمام السياحة المصرية لقائمة أفضل الوجهات العالمية

أخبار وتقارير

السبت, 14 ديسمبر 2019 12:49
حصاد 2019.. انضمام السياحة المصرية لقائمة أفضل الوجهات العالميةحصاد 2019
:كتب- أحمد خفاجي وشيماء عمار

يعد قطاع السياحة من أهم القطاعات المصرية، والتي تهدف الدولة لتطويره والترويج له عن طريق استخدام أساليب التسويق للمقاصد السياحية والإستعانة بالتكنولوجيا المتقدمة، خاصة وأن عام 2019 شهد تطورًا كبيرًا في قطاع السياحة المصرية بعد وضع خطة الإصلاح الهيكلى للقطاع التى وضعتها الحكومة على رأس أولوياتها.

وفي ظل خطة الإصلاح الهيكلي التي تتبناها وزارة السياحة لدعم الأحداث والمؤتمرات وضعت هيئة تنشيط السياحة أجندة سنوية للأحداث، تضمنت الأحداث الدولية والمهرجانات، وشملت نحو 87 حدثا سياحيا على مدار العام منها 21 مؤتمرًا دوليًا و66 حدثًا محليًا.

ومع سعي الدولة لتطوير البنية التحتية والاستثمار السياحي، قامت الحكومة بتنفيذ 154 مشروعا بطاقة نحو 26 ألف وحدة إسكان سياحي، إلى جانب 57 مشروعًا آخر بطاقة 6160 غرفة فندقية، كما يتم العمل على استكمال 45 مشروعًا بطاقة 5313 وحدة إسكان سياحي، و69 مشروعًا بطاقة 4022 غرفة فندقية.

اقرأ أيضًا.. حصاد 2019.. 10 أحداث شهدتها مصر أبرزها إطلاق القمر الصناعي والتعديلات الدستورية

 

انجازات مصرية

كشف البنك المركزي عن ارتفاع ايرادات السياحة المصرية بقيمة 2.7 مليار دولار مسجلة 12.570 مليار دولار  في العام المالي 2019/2018 مقابل 9.804 مليار دولار في العام المالي 2017/ 2018.

وأوضح التقرير أن ميزان المدفوعات الصادر عن البنك المركزي أن قطاع السياحة حقق طفرة خلال العام المالي الماضي 2018 – 2019، بنسبة بلغت 28 في المائة ، لتصل إلى 12.57 مليار دولار مقارنة مع 9.8 مليار دولار في العام المالي السابق 2017 – 2018.

أما على مستوى النمو العالمي، استطاعت مصر تحقيق رابع أعلى نمو في الأداء عالميًا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، وذلك وفقا لتقرير منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر والسياحة لعام 2019، بالإضافة إلى أن مصر تقدمت 9 مراكز ليحتل قطاع السياحة المصري المركز الـ 65 عالميا بعد أن كان يحتل المركز الـ 74، كما تقدمت مصر من المركز الـ 60 إلى المركز الـ 5 في استراتيجية الترويج والتسويق السياحي.

وتصدرت مصر دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الاستدامة البيئية، والموارد الثقافية، وسفر رجال الأعمال، كما كانت الأفضل أداء فيما يخص مؤشر الأمن والسلامة، والبنية التحتية والموانئ، والموارد الطبيعية.

وأشار تقرير صادر عن منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر والسياحة لعام 2019، أن مصر تقدمت من المركز 22 إلى المركز 18، في زيادة الإنفاق الحكومي على القطاع السياحي، خاصة مع تطور استراتيچيات التسويق والترويج السياحي، وتحسن جودة الهواء والبنية التحتية والموانئ.

 

مشاركات عالمية

شاركت وزارة السياحة لأول مرة في البازار الخيري الدولي السنوى الذى يقام في مقر الأمم المتحدة بمدينة چنيڤ السويسرية، والذي تنظمه كل عام رابطة نساء الأمم المتحدة United Nations Women’s Guild بالتعاون مع

البعثات الدائمة للأمم المتحدة فى جنيف والحكومة السويسرية ومجتمع الأعمال السويسري، وقد تم اختيار مصر لرئاسة البازار هذا العام.

وساهمت وزارة السياحة المصرية، في إطلاق التقرير الأول عن المرأة في قطاع السياحة، وذلك في احتفالية أقيمت خلال فعاليات بورصة لندن الدولية للسياحة 2019 التي عُقدت خلال الفترة من 4 الى 6 نوفمبر الماضي في العاصمة البريطانية لندن.

ولم تقتصر مشاركات وزارة السياحة في كبرى الأحداث العالمية، حيث قامت وزارة السياحة بدعم العيديد من المهرجانات السينمائية المصرية، بل حرصت على دعم مهرجان الجونة فى دورته الثانية والثالثة، إلى جانب دعم ورعاية مهرجان القاهرة السينمائى بشكل مستمر، خاصة وأن المهرجانات السينمائية أحد الوسائل المهمة للترويج للمشروعات السياحية.

 

جوائز عالمية

فازت وزارة السياحة لأول مرة بجائزة "الريادة الدولية للمساهمة الفعالة في صناعة السياحة عالميا" لعام 2019 من بورصة لندن الدولية للسياحة.

تواجدت مصر ضمن قائمة أفضل الوجهات السياحية الموصي بها لقضاء العطلات، وفقا لصحيفة الاندبندنت البريطانية.

كما تم رفع قيود السفر التي فرضتها الحكومة البريطانية للسفر إلى شرم الشيخ، وعودة السياحة البريطانية مرة أخرى.

 

تأهيل العاملين

فيما يخص ملف تدريب العاملين بالقطاع السياحي، تبنت وزارة السياحة ملفًا لعودة الحركة السياحية لشرم الشيخ، حيث وضعت خطة تدريب للعمالة السياحية من حيث المرشدين والغواصين والخدمات داخل الفنادق والطهاة.

تم تدريب 1200 عامل سياحى فى جنوب سيناء، فضلا عن تدريب العاملين بالمطابخ بفنادق شرم الشيخ.

 

زيارات المشاهير

قامت المطربة العالمية كاتي بيري ونجم السينما العالمي أورلاندو بلوم، بزيارة منطقة الأهرامات فى الجيزة.

ولم تكن المره الأولي التي يزور فيها مشاهير العالم في عام 2019 بل كان عامًا شاهدًا على الزيارات المتوالية من المشاهير على مستوى العالم.

وزارت ميلانيا ترامب، القاهرة، ضمن جولتها الأفريقية، فى أكتوبر الماضي، لنشر الرسالة الخاصة بمبادرتها الداخلية لرعاية الأطفال فى أفريقيا، وحرصت على زيارة منطقة الأهرامات بالجيزة، وتصدرت زيارتها أغلفة الصحف العالمية.

كما زار راموس قائد ريال مدريد مدينة الغردقة، في رحلة سياحية في أحد المنتجعات بمدينة الغردقة، للاحتفال بشهر العسل مع زوجته بيلا روبيو وأطفاله الثلاثة أليخاندرو وماركو وروبيو وعدد من أفراد عائلته.

وقام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته في بجولة سياحية في معبدي أبوسمبل بمحافظة أسوان.

 

توثيقات خبراء السياحة

قال عماري عبد العظيم، رئيس شعبة السياحة والطيران السابق بالغرف التجارية، إن قطاع السياحة تعافى على مدار الأعوام السابقة، مشيرًا إلى أن

ملف السياحة مازال يحتاج للمزيد من التطوير لتحقيق العائد المأمول منه.

وأضاف عبد العظيم في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن تدشين مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من المؤتمرات الشبابية والإفريقية أضاف كثيرا للسياحة المصرية، لافتًا إلى أن وزارة السياحة تقوم بدورها الروتيني وتحتاج إلى مزيد من الحراك.

واستكمل: "علينا أن ننظر إلى تجارب الدول المجاورة الناجحة في قطاع السياحة مثل دبي فهى لا تمتلك آثار مصر لكن نجحت في جذب أنظار العالم نحوها"، مشيرًا إلى أهمية عمل تقشيرة رقمية من خلال شركات السياحة في ظل منظومة التحول الرقمي التى تشهدها البلاد.

وذكر رئيس شعبة السياحة والطيران السابق بالغرف التجارية، أنه مع الاكتشافات الآثرية المتفرقة الهائلة في أنحاء البلاد وبالتزامن مع نهاية عام 2019 يجب تنظيم حفل ختامي ضخم ينقل على الهواء مباشرًا لعرض تلك الآثار كدعاية للعام الجديد، مؤكدًا على أن افتتاح المتحف المصري الكبير في مستهل عام  2020 يعد نقلة سياحية كبيرة لمصر وفرصة رائعة تتطلب تكاتف وزارة السياحة والآثار لنقل صورة مصر الحقيقية أمام العالم.

ومن جانبه قال اللواء عبد الرافع درويش، الخبير الاستراتيجي، إن الهيئة العامة للاستعلامات لها دورًا كبيرًا في ملف السياحة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد إعلام سياحي في مصر لنشر ثقافة الوعى الأثري خاصة والترويج للأثار والسياحة في الخارج.

وأضاف درويش، أن الإعلام المعادي ينفق المليارات لنشر الأكاذيب للنيل من مصر وتشويه صورتها في الخارج، مشيرا إلى أن مصر لديها ثلث آثار العالم ومع ذلك لا يتم توظيفهم بالشكل الصحيح؛ لاستغلال هذه الثروة على الوجه الأمثل.

وأكد أن الآثار المصرية يمكنها أن تدر الكثير من الأموال للدخل القومي لكن تحتاج إلى خطة استراتيجية ممنهجة، تجعل الحجارة تنطق بلغة العالم، لافتًا إلى أنه لا توجد دولة في العالم تحارب في أربع اتجاهات مثلما تفعل مصر، مشيرًا إلى أن السياحة التركية تحطمت في ظل حالة التوتر التى تعيشها أنقرة من إضرابات سياسية، لافتًا إلى أن الأمن والاستقرار مفاتيح جذب السياحة.

وفي هذا الصدد قال باسم حلقة، نقيب السياحيين، إن وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط نجحت بصورة كبيرة في عودة السياحة إلى رواجها وبذلت مجهودات فائقة، وكذا الجهاز التنفيذي للهيئة العامة للتنمية السياحية التابعة لوزارة السياحة، مشيدًا بدور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء في تنمية سيناء وتنشيط المناطق السياحية بها.

وأضاف حلقة، أن كل من محافظة أسوان وشرم الشيخ تأتي في الصدارة وذلك لتنظيمها العديد من المؤتمرات السياسية والاقتصادية تحت إشراف وحضور الرئيس السيسي، لافتًا إلى أن وزارة الطيران المدني قامت بمجهودات لا يستهان بها من تأمين أمن الركاب والحقائب؛ لتصبح من أهم المطارات الدولية على مستوى العالم.

وذكر نقيب السياحيين، أن ما أنجزته القيادة السياسية من بنية تحتية متمثلة في مشروعات الطرق والكباري وغيرها نقطة هامة في ملف السياحة، بالإضافة إلى ربط محافظ سيناء بالوادي، مؤكدًا على أهمية مبادرة البنك المركزى في دعم وتنشيط المنشأت السياحية وكذا شركات النقل السياحي.

وكشف أن مشاركة مصر في العديد من البورصات العالمية مثل بورصة لندن وغيرها؛ أثقل وضع السياحة المصرية في الخارج، لافتًا إلى أنه في نهاية عام 2019 نجحت وزارة السياحة في تحقيق العديد من الأهداف والإنجازات المنوطة بها.

واختتم قائلًا: "نتمني تشغيل خط ملاحي سياحي يربط بين محافظة سيناء ومدن القناة حيث أن إنشاءه سيحدث طفرة في مجال السياحة".

أهم الاخبار